الصحة العامة

الصحة وهيئة الدواء تحذران من حقنة البرد.. تؤدي لمشكلات صحية خطيرة




منى زيدان


نشر في:
الخميس 9 نوفمبر 2023 – 1:25 م
| آخر تحديث:
الخميس 9 نوفمبر 2023 – 1:25 م

أصدرت وزارة الصحة والسكان تحذيرا من استخدام حقنة البرد المستخدمة في علاج نزلات البرد، والتي يطلق عليها الخلطة السحرية أو حقنة هتلر لعلاج البرد.

وأكدت الوزارة-في منشور لها عبر الفيسبوك -أن هذه الحقنة تتكون من مضاد حيوي، وكورتيزون، ومسكن للآلام، لافتة إلى أن مسكنات الآلام وخوافض الحرارة و الاستخدام الزائد لها، أمر ينتج عنه مشاكلات صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو ، كما أن الإفراط في تناولهم يسبب قرحة في المعدة ، واختلال في وظائف الكلى.

ولفتت الوزارة إلى أن الحقنة تحتوي أيضا علي الكورتيزون، والإفراط في استخدامه يسبب ضعف في المناعة ، وله أضرار كثيرة على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الوزارة إلىأن الحقنة تحتوي أيضا علي مضادات حيوية ، مؤكدة أن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد، كونها عدوى فيروسية ، إنما تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية ، والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.

وأوضحت الوزارة أن تلقي لقاح الإنفلونزا هام وضروري لتجنب الانفلونزا، وهو الإجراء الوحيد الذي يمكن من خلاله تجنب الاصابة بالنزلات الشديدة للبرد والانفلونزا.

وأكدت الوزارة أن هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا مثل الحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي، وفيروس نقص المناعة البشري (HIV)، ومرض الإيدز (AIDS)، وداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ومرض القلب، والتليف الكيسي، وأمراض الكلى أو الكبد ، والربو، وأمراض السكر والسمنة، ومرض السرطان.

في نفس السياق حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام ما يسمى شعبيا «حقنة البرد»، أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، والتي تكون خليطاً من: المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومسكن الألم. ​ ​

وأكدت الهيئة – في منشور لها اليوم عبر فيسبوك – أن علاج نزلات البرد يعتمد على بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف شدة الأعراض، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص. ​

وأوضحت الهيئة أن الاستخدام الأمثل للأدوية يجب أن يكون وفقا للحالة الصحية لكل شخص على حدى، محذرة من خطورة الإفراط فى استخدام الكورتيزون، حيث أنه يسبب ضعفا في المناعة، ويؤثر بشكل مضر على مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يجعل الجسم مقاوما لها على المدى البعيد.



#الصحة #وهيئة #الدواء #تحذران #من #حقنة #البرد #تؤدي #لمشكلات #صحية #خطيرة

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.shorouknews.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى