العلوم والتكنولوجيا

العلماء يكتشفون أقرب ثقب أسود للأرض.. ماذا نعرف عنه؟ – العالمي

الثقوب السوداء من أكثر الظواهر رعبا وإثارة في الكون ، لأنها المكان الذي لا ينفد منه الضوء ، فضلا عن لغز مصدره.

تتشكل الثقوب السوداء عادةً عندما ينفجر مركز النجم نحو الداخل ، مما يؤدي إلى حشو الكثير من مادة التراكم في مساحة صغيرة جدًا.

اكتشف العلماء هذا الشهر أقرب ثقب أسود إلى الأرض ، في كوكبة Ophiuchus ، على بعد حوالي 1600 سنة ضوئية من الأرض. أطلق عليه العلماء اسم Gaia BH1.

GAIA BH1

وفقًا لوكالة ناسا ، هناك ثلاثة أنواع مميزة من الثقوب السوداء: الثقوب السوداء الدقيقة التي يمكن أن تكون صغيرة مثل الذرة ، والثقوب السوداء النجمية التي تتكون من النجوم المتفجرة ، والثقوب السوداء الهائلة الموجودة في مركز كل مجرة ​​ولها كتلة. مليون مرة كتلة الشمس.

Gaia BH1 هو ثقب أسود نجمي خامل كتلته حوالي 10 أضعاف كتلة شمسنا ، وفقًا لـ Live Science.

عندما ينهار نجم من خمسة إلى عشرة أضعاف كتلة شمسنا إلى الداخل ، فإن قوة الجاذبية تمتص كل شيء إلى حد يسمى أفق الحدث.

عندما يتغذى الثقب الأسود بشكل نشط ، فإنه يزيل المادة من الأجرام السماوية مثل الكواكب والنجوم الأخرى ، مما يخلق هالة من الضوء حول الثقب الأسود ، مما يجعلها مرئية.

الثقوب السوداء الخاملة هي ثقوب سوداء لا تغذيها بشكل نشط ، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة.

كيف وجد باحثو Gaia BH1؟

حقق العلماء في مجموعة بيانات من مركبة الفضاء جايا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية حول مواقع وحركات ما يقرب من ملياري نجم في مجرتنا – مجرة ​​درب التبانة.

كان أحد هذه النجوم يتحرك بشكل غريب ، بطريقة توحي بأنه قد يتم سحبه من مساره الطبيعي بواسطة ثقب أسود.

لتأكيد فرضيتهم ، درس العلماء عن كثب مدار النجم من خلال تلسكوب Gemini North في هاواي ، ولم يتمكنوا من التوصل إلى تفسير للمدار الذي لاحظوه لا يتضمن ثقبًا أسود.

قال كريم البدري ، الباحث في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في ماساتشوستس ومعهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكية: “أكدت ملاحظاتنا من متابعة الجوزاء بما لا يدع مجالاً للشك أن الثنائي يحتوي على نجم عادي وواحد على الأقل ثقب أسود كامن “.

وأضاف البدري أنه من المتوقع أن يكون هناك حوالي 100 مليون ثقب أسود نجمي في مجرة ​​درب التبانة ، وهذا البحث يبعث الأمل في إمكانية العثور على المزيد منها.

كتب مؤلفو الدراسة في الإخطارات الشهرية للجمعية الملكية الفلكية: “يشير الاكتشاف إلى وجود عدد كبير من الثقوب السوداء الكامنة في الثنائيات. ومن المرجح أن تسهل عمليات إطلاق Gaia المستقبلية اكتشاف العشرات”.

النظام الثنائي

Gaia BH1 ليس فريدًا فقط لأنه أقرب ثقب أسود معروف إلى الأرض ، بل إنه فريد أيضًا بسبب نوع النظام الذي يمثل جزءًا منه: نظام ثنائي يدور فيه النجم حول ثقب أسود.

قال عالم الفيزياء الفلكية كريم البدري لـ NOIRLab: “خذ النظام الشمسي ، ضع ثقبًا أسود حيث توجد الشمس والشمس حيث توجد الأرض ، وستحصل على هذا النظام”. إنه أول نظام من نوعه يتم اكتشافه في مجرتنا درب التبانة.

لكن العلماء يواصلون أبحاثهم لمعرفة سبب عدم ابتلاع الثقب الأسود للنجم أو تأثيره بشكل كبير على مداره ، وكذلك دراسة كيفية تشكل الثقوب السوداء في الأنظمة الثنائية.

#العلماء #يكتشفون #أقرب #ثقب #أسود #للأرض #ماذا #نعرف #عنه #العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى