العلوم والتكنولوجيا

النشرة العلمية – كسوف جزئي للشمس من إيسلندا وصولا إلى الشرق الأوسط

نشرت في:

عناوين النشرة العلمية اليوم: – كسوف جزئي للشمس من إيسلندا وصولا إلى الشرق الأوسط- أكبر مجموعة وثائق لأينشتاين ستكون ركيزة الكنوز في متحف مستقبلي في إسرائيل – إعادة تدوير البلاستيك لا تزال “وهماً” بحسب غرينبيس 

مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي تشهد هذا الثلاثاء كسوفاً جزئياً للشمس. 

في ظاهرة تستمر ساعتين ولن تؤدي إلى ظلمة كاملة في وضح النهار، سيحصل كسوف جزئي للشمس ما بين صبيحة وظهيرة هذا الثلاثاء يطال إيسلندا والهند مرورا بأوروبا والشرق الأوسط. 

 سيتمكّن سكان المناطق المعنية من رؤية الكسوف شرط أن يكون الطقس جيداً، لكن يتعيّن عليهم التزام الحذر من خلال النظر إلى الشمس بنظارات مناسبة وجديدة، لتجنّب حروق العين. 

الفرق ما بين كسوف الشمس الكلّي والكسوف الجزئي هو أن الكسوف التام يحصل عندما تتراصف الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم وتكون المحاذاة مثالية فيلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعيق القرص الشمسي بأكمله فتنحجب أشعة الشمس عن الأرض. أمّا في الكسوف الجزئي للشمس الذي ستعيشه بلدان عربية عدّة هذا الثلاثاء فهو السادس عشر في القرن الحادي والعشرين، والثاني هذا العام.

لكن هذه المرة، لن يلمس ظل القمر الأرض ولن يكون من الممكن مشاهدة الاختفاء التام لقرص الشمس في أي مكان في العالم. ما علينا إلا الانتظار لغاية   12 آب/أغسطس 2026، كي نعيش ظاهرة الكسوف الكلّي للشمس التي ستشهد تعتيما بنسبة 92%، بالاستناد إلى المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصد باريس.

الحكومة الإسرائيلية ستخصّص ملايين الدولارات لإنشاء متحف لوثائق أينشتاين. 

في حرم الجامعة العبرية جفعات رام في القدس، سيُنشأ متحف يضمّ أكبر مجموعة من الوثائق لعالم الفيزياء الألماني ألبرت أينشتاين. كانت الحكومة الإسرائيليّة تعّهدت دفع نحو ستة ملايين دولار فيما يبقى على الجامعة جمع 12 مليون دولار إضافية للبدء ببناء المتحف.

ألبرت أينشتاين الذي يعتبر من بين أعظم علماء الفيزياء النظرية في التاريخ، كان أحد الآباء المؤسسين للجامعة العبرية. وترك أرشيفه للجامعة عندما توفي عام 1955 عن 76 عاما.

يمثل هذا الأرشيف أكبر مجموعة في العالم لوثائق أينشتاين، ويضم 85 ألف عنصر وسيكون المتحف المستقبلي بمثابة “مساحة مبتكرة لتعليم العلوم والتكنولوجيا” كما أفادت الجامعة العبرية.

سيعرض المتحف مساهمات أينشتاين في العلوم وتأثير اكتشافاته على حياتنا اليوم ونشاطه العام ومشاركته في اللحظات التاريخية الرئيسية.

علما أنّ نظريات النسبية التي وضعها أينشتاين أحدثت ثورة في الفيزياء عبر إدخال طرق جديدة للنظر في حركة الأشياء في المكان والزمان.

ولأينشتاين مساهمات كبيرة أيضا في نظرية ميكانيك الكم وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921.

الاقتصاد الدائري للبلاستيك وصفته منظّمة غرينبيس بأنه مجرّد “وهم” طالما أن معدّلات إعادة تدوير البلاستيك تشهد انخفاضا بالمقارنة مع حجم الإنتاج.

المنازل الأميركية أنتجت 51 مليون طن من النفايات البلاستيكية عام 2021، فيما أعيد تدوير 2,4 مليون طن منها فحسب. أتى هذا الكلام في سياق تقرير خاص لمنظمة السلام الأخضر حول البلاستيك الذي لفت إلى أنّ معدّلات تدوير البلاستيك تشهد انخفاضا منذ أن توقفت الصين تحديداً عن قبول النفايات البلاستيكية من الغرب عام 2018.  

 ذكر تقرير غرينبيس أنّ التراجع في إعادة تدوير البلاستيك يعود إلى خمسة أسباب.

 أوّلها أنّ كمية النفايات البلاستيكية يصعب جمعها كلّها، وحتى لو تمّ ذلك سيكون “من المستحيل عملياً فرز تريليونات المنتجات”، لأنّ إعادة تدوير النفايات كلّها معاً غير ممكنة.

 إلى ذلك، تُعتبر عمليات إعادة تدوير البلاستيك مضرة بالبيئة لإنتاجها مواد بلاستيكية دقيقة كما تعرّض العمال في مصانع التدوير إلى استنشاق مواد كيميائية سامّة. 

أما السبب الرابع الذي يحول دون ممارسة إعادة التدوير كثيراً، فهو صعوبة استخدام المواد البلاستيكية المعاد تدويرها كعبوات للأطعمة لأنّها قد تؤدي إلى التسمم. 

من ناحية أخرى، تُعدّ عملية إعادة التدوير مكلفة جداً، بحسب “غرينبيس”. وأكّد تقرير المنظمة أنّ “البلاستيك الجديد يُنافِس مباشرة ذلك المُعاد تدويره”، لأنّ “إنتاج البلاستيك الجديد أرخص بكثير وجودَته أفضل”.

لهذه الأسباب مجتمعة، دعت غرينبيس إلى إعطاء الأولوية للحاويات غير البلاستيكية التي يمكن إعادة استخدامها، وحضّت الشركات على دعم إبرام معاهدة دولية لمكافحة التلوث البلاستيكي أطلقت الأمم المتحدة مفاوضات في شأنها هذا العام.

#النشرة #العلمية #كسوف #جزئي #للشمس #من #إيسلندا #وصولا #إلى #الشرق #الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى