العلوم والتكنولوجيا

النموذج الأولي لسبيس إكس للمركبة الفضائية يطلق حطامًا فائقًا ، مما يتسبب في نشوب حرائق

ظهرت حرائق الفرشاة بعد فترة وجيزة من اختبار حريق Starship الثابت يوم الخميس 8 سبتمبر 2022.

فرشاة التنوبظهر es بعد فترة وجيزة من اختبار Starship لإطلاق النار الثابت يوم الخميس 8 سبتمبر 2022.
لقطة شاشة: NASAS رحلة الفضاء

أجرى سبيس إكس اختبار إطلاق ثابت لصاروخ ستارشيب يوم الخميس، حيث تم تشغيل جميع محركات الطيور الجارحة الستة. الثماني ثوان يبدو أن الاختبار يسير على ما يرام ، باستثناء حريق الفرشاة الإشكالي الذي أعقب ذلك.

يخضع النموذج الأولي لـ Starship 24 حاليًا للاختبارات في منشأة SpaceX’s Starbase في بوكا تشيكا ، تكساس. تستعد SpaceX للمرحلة العليا لاختبار مداري قادم لنظام Starship المتكامل بالكامل. خلال اختبار النار الثابت أمس بعد الساعة 5:30 مساءً بقليلتي، ال إنشاء ستة محركات رابتور هدير وحشي وأطلق كمية هائلة من الدخان والغبار. بعد المادة استقرت وظهرت منصة إطلاق Starship، اتضح أن عدة بقع من العشب في المنطقة كانت تحترق.

SpaceX Static Fires Starship 24 و Grass Fire Ensues بالإضافة إلى Booster 7 Spin Prime

فيديو من المشهد ، مثل أسر بواسطة NASASpaceflight (يبدأ اختبار النار الساكن في الساعة 5:35:00 في الفيديو أعلاه) ، تظهر حريقًا مرتفعًا بشكل غير عادي بالقرب من الصاروخ ، و كشفت الزوايا الأوسع عن حرائق الفرشاة على بعد عدة مئات من الأقدام من الحامل. حتى أن الحطام شديد الحرارة من الاختبار وصل إلى حاوية نفايات سبيس إكس ، مما أدى إلى اشتعال النار في محتوياتها ، تبعا إلى Teslarati. تطلبت الحرائق ، التي أثرت على موائل محمية ، من أطقم الإطفاء أن تأتي وتكافح ألسنة اللهب.

عرض مكبّر للحرائق بالقرب من منصة الاختبار.

عرض مكبّر للحرائق بالقرب من منصة الاختبار.
لقطة شاشة: NASAS رحلة الفضاء

شهد اختبار سابق في 9 أغسطس اثنان فقط من محركات رابتور النموذجية 24 دخلت حيز التنفيذ ، فيما كان نسخة خافتة من الاختبار الشامل يوم الخميس. خلال اليوم السابق ، في 8 أغسطس أجرى سبيس إكس اختبار إطلاق نار ثابت محدود لنموذج أولي معزز المركبة الفضائية، مما يجعل الشركة أقرب إلى الإطلاق المداري الفعلي. يتصور إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس ، أن صاروخ ستارشيب المكون من مرحلتين بالكامل هو منصة لتوصيل البشر والبضائع إلى المدار والقمر والمريخ.

يقدر تيسلاراتي أن اختبار يوم الخميس المكون من ستة محركات أنتج 1380 طنًا من الدفع ، أكثر من أي وقت مضى لاختبار تم إجراؤه في Starbase. وعند ثماني ثوان، كان أيضًا أحد أطول اختبارات الحرائق الثابتة التي تم إجراؤها في منصة اختبار Starship.

مع القوة الكبيرة تأتي مسؤولية كبيرة ، ومع ذلك ، فإن SpaceX لا ترقى إلى مستوى التحدي ؛ من الواضح أن الشركة ، كما يشير Teslarati ، لا تتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث ذلك حرائق بالقرب من منصة الإطلاق وبدلاً من ذلك تعتمد على فوهة رش غير مناسبة وخرسانة ذات درجة حرارة عالية:

على الأرجح ، أدت ثماني ثوانٍ طويلة من ظروف فرن الانفجار إلى صهر الطبقة العليا من الخرسانة المحيطة وأطلقت عاصفة بَرَد من الكريات الصغيرة شديدة الحرارة في كل اتجاه تقريبًا. في الواقع ، في كل اتجاه تقريبًا كان هناك شيء ما يمكن أن يحترق بسهولة ، بدأت النار. في عدة مواقع في الجنوب والغرب ، اشتعلت النيران وبدأت في الاحتراق بشكل غير عادي ، وسرعان ما تكاثرت في جدران اللهب التي انطلقت عبر التضاريس. إلى الشرق ، تحول الحطام إلى حاوية نفايات سبيس إكس ، والتي اشتعلت فيها النيران بسهولة واحترقت لساعات.

في النهاية ، حول [10:00 p.m. EDT]، تمكن رجال الإطفاء من الاقتراب من منصة الإطلاق والصاروخ الآمنين ، لكن النيران الرئيسية كانت قد انتشرت بالفعل جنوبًا ، وبعيدًا عن متناول اليد. بدلاً من ذلك ، بدأوا في الحروق التي يتم التحكم فيها بالقرب من حاجز طريق SpaceX ، على أمل إزالة الفرشاة ومنع الحريق (وإن كان غير مرجح) من المضي قدمًا نحو مصنع Starbase التابع لـ SpaceX ومنازل Boca Chica Village والسكان.

من المحتمل أن تمنع الإجراءات الاحترازية الأكثر جدية ، مثل نظام طوفان المياه ، حدوث هذا النوع من الأشياء. بدلاً من ذلك ، تعمل القوة الهائلة والحرارة وطول الاحتراق على إبادة الخرسانة أسفل الصاروخ ، مما يؤدي إلى انتشار الحطام شديد الحرارة.

لم يكن لدى فرق الإطفاء مشكلة في إخماد النيران ، لكن الحرائق أثرت بالفعل على منطقة حساسة بيئيًا منزل لتهديده الحيوانات البرية. في يونيو ، إدارة الطيران الفيدرالية أكملت تقييمها البيئي لتوسيع موقع SpaceX المقترح في بوكا تشيكا ، قائلاً إن الشركة يمكنها المضي قدمًا في خططها ، لكن يجب عليها إكمالها 75 إجراء تخفيف بيئي.

من بين هذه الإجراءات ، يجب على SpaceX تنفيذ تدابير الوقاية من حرائق الغابات وكذلك استخدام رذاذ الماء لقمع الغبار وتلوث الهواء. بالنظر إلى ما حدث بالأمس ، من الواضح أن هذه العناصر لا تزال غير محددة في قائمة مهام SpaceX. ليس رائعًا يا إيلون. ليس باردا.

أكثر: سبيس إكس توقع صفقة مع وكالة ناسا لتوفير 5 رحلات أخرى بطاقم إلى محطة الفضاء الدولية.



#النموذج #الأولي #لسبيس #إكس #للمركبة #الفضائية #يطلق #حطاما #فائقا #مما #يتسبب #في #نشوب #حرائق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى