الدوري السعودي

باولو دوارتي لـ«العين الرياضية»: الدوري السعودي الأكثر شعبية عالميا وصلاح مظلوم


يعتبر البرتغالي باولو دوارتي، أحد أبرز المدربين في القارة الأفريقية بحكم النجاحات التي حققها مع منتخب بوركينا فاسو على وجه التحديد.

ويلقب المدرب صاحب الـ54 عاما بـ “مورينيو الصغير”، نظرا لنبوغه التكتيكي الذي جعل أسهمه مرتفعة في القارة الأفريقية خلال السنوات الأخيرة.

وحقق اللاعب الأسبق لفريق بوافيستا البرتغالي أفضل إنجاز له عام 2017، عندما قاد منتخب بوركينا فاسو لاحتلال المركز الثالث في بطولة كأس أمم أفريقيا آنذاك.

كما أسهم دوارتي في تتويج فريق يونياو ليريا البرتغالي بلقب بطولة كأس إنترتوتو 2007، وهو ما سمح له بالمشاركة لاحقا في منافسات كأس الاتحاد الأوروبي.

وتدرب باولو دوارتي في فترة لعبه مع يونياو ليريا، تحت إمرة جوزيه مورينيو الذي قاد الفريق خلال موسم 2001-2002، قبل أن يشرف الأخير بعدها على بورتو البرتغالي ويفوز معه بـ7 ألقاب كاملة.

ويرتبط المدرب الحالي لمنتخب توغو بعلاقة وثيقة مع “سبيشال وان”، حيث يستشيره في عدة مسائل وبصفة خاصة التكتيكية والفنية منها.

وفي مقابلة خاصة مع “العين الرياضية”، تحدث باولو دوارتي عن الدروس التي تعلمها من عمله مع مورينيو في قترة وجودهما معا في يونياو ليريا، فضلا على سر فشل المغامرات الأخيرة لـ “معلمه” تباعا مع توتنهام ومانشستر يونايتد الإنجليزيين ثم روما الإيطالي.

وفي سياق آخر، تحدث “مورينيو الصغير” عن الدروس المستفادة من نهائيات كأس أمم أفريقيا الأخيرة، بجانب الأسباب الكامنة وراء فشل المنتخبات العربية في المنافسة على لقب البطولة.

وتعرض المدرب الأسبق لمنتخب توغو للأسباب الكامنة وراء فشل النجم محمد صلاح في ترك بصمة مع منتخب مصر، عكس ما يحصل مع فريقه ليفربول الإنجليزي، كما أشاد المدرب الأسبق للومان الفرنسي بما وصفه بـ “التطور المذهل” الذي يشهده الدوري السعودي.

وفي ختام حواره مع “العين الرياضية”، كشف باولو دوارتي عن مرشحه الأبرز للفوز بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا 2023-2024.

مورينيو المُلهم

في إجابة عن سؤال وجه إليه بخصوص الدروس التي تعلمها من جوزيه مورينيو، قال باولو دوارتي: “يجدر الاعتراف بأن طريقتي في العمل استلهمتها منه، لقد تعلمت الكثير معه بصفة خاصة في طريقة إعداد التدريبات، بجانب التخطيط وطرق اللعب وكيفية فرض السيطرة على المجموعة بجانب آليات التعامل مع اللاعبين في التدريبات والمباريات أيضا.”

وتابع بقوله: “انا فخور للغاية بلقب مورينيو الصغير، إنه نوع من الاعتراف بقيمة العمل الذي أقوم به، ولو أنه يوجد مورينيو وحيد في هذا العالم.”

وأتم حديثه عن ملهمه بالقول: “صحيح أن مغامراته الأخيرة لم تكن موفقة، غير أنني أفسر ذلك لسببين؛ أولهما اشتغاله مع فرق لا تملك إمكانيات مادية كبيرة بجانب تواضع مستواها الفني، وثانيهما تحليل طريقة بما جعل الفرق التي يقودها تصبح بمثابة الكتاب المفتوح لباقي المدربين”.

المدرب البرتغالي باولو دوارتي

فشل العرب في أمم أفريقيا 

في سياق آخر، تحدث باولو دواتي عن الدروس التي استخلصها من نهائيات كأس أمم أفريقيا، بجانب الأسباب الكامنة وراء فشل المنتخبات العربية.

وقال بخصوص المسألة الأولى: “أعتقد أن النسخة الأخيرة هي الأفضل في تاريخ المسابقة من الناحيتين الرياضية والتنظيمية. ما يمكنني استخلاصه أن كرة القدم الأفريقية بصدد التطور بشكل مثير للإعجاب خاصة تكتيكيا، كما يترجمه نجاح بعض المنتخبات التي لا تملك تاريخا كبيرا في التفوق على نظيراتها المرشحة للفوز باللقب”.

وتابع حديثه عن المنتخبات العربية بقوله: “تونس والجزائر لم يقوما بتجديد نفسيهما، وبالتالي خاضا البطولة بلاعبين في نهاية مسيرتهم الكروية وعانيا أيضا من التراجع الكبير مقارنة بما كانا يقدمانه في وقت سابق”. 

وتابع: “منتخب مصر لم يعد يملك الجيل الذهبي الذي قاده للسيطرة على بطولة كأس أمم أفريقيا، اللاعبون الحاليون متوسطون ولا يمكنهم تحقيق إنجازات في المستقبل”.

وأتم في هذا الصدد: “بالنسبة لمنتخب المغرب فقد أظهر نقائص في كيفية التعامل مع المنتخبات الأفريقية، عكس ما حصل خلال مبارياته مع الفرق الأوروبية. أعتقد أن لاعبيه افتقدوا للرغبة والحماس، ولو أن الظروف المناخية قد تكون أثرت بشكل سلبي على لياقتهم البدنية”.

المدرب البرتغالي باولو دوارتي

صلاح؟ مشكلة في منتخب مصر

في معرض تعليقه عن النجم المصري محمد صلاح والأسباب التي تقف وراء ظهوره بشكل سلبي مع “الفراعنة” خلال نهائيات كاس أمم أفريقيا الأخيرة، قال باولو دوارتي: “أعتقد أن محمد صلاح أصبح يمثل إشكالا كبيرا في منتخب مصر بحكم الأدوار العديدة التي يقوم بها، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على جماعية الأداء”.

وأضف قائلا: “من غير المعقول أن يبقى مستوى منتخب مصر مرتبط بحالة صلاح ومدى جاهزيته البدنية أو الفنية.”

وأتم بالقول: “في كل الحالات، يبقى محمد صلاح بجانب (السعودي) سالم الدوسري والثنائي (المغربي) سفيان أمرابط وياسين بونو، هم أفضل النجوم العرب في الفترة الحالية”.

المدرب البرتغالي باولو دوارتي

الدوري السعودي الأكثر شعبية في العالم

في إجابة عن سؤال وجه إليه بخصوص إمكانية أن يصبح الدوري السعودي الأفضل في العالم مستقبلا، قال باولو دوارتي: “أعتقد أن الهدف الذي تسعى إليه السعودية قابل للتحقق في المستقبل القريب”.

وتابع حديثه: “ما قامت به المملكة أمر مذهل للغاية، وبإمكان السعوديين أن يكونوا فخورين بالتطور الكبير الذي يشهده الدوري المحلي”.

وأتم قائلا: “صحيح أن مستوى الدوري السعودي ليس الأفضل في العالم حاليا، لكنني أجزم بأنه الأكثر شعبية بحكم سعي الجماهير الرياضية في كامل أنحاء العالم لمتابعته”.

المدرب البرتغالي باولو دوارتي

المرشح الأبرز في دوري أبطال أفريقيا؟

بخصوص مرشحه للفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا لموسم 2023-2024، قال المدرب البرتغالي: “شخصيا أرى أن الأهلي المصري ينطلق بحظوظ وافرة للحفاظ على لقبه، خاصة وأنه يملك فريقا متكاملا على جميع المستويات”.

وختم حواره بالقول: “عدة فرق أظهرت مؤشرات واعدة خلال النسخة الحالية من المسابقة القارية، لكنني أرشح الأهلي للفوز باللقب هذا العام”.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDpiOjEzMDI6MDoxOGNlOjEwODc6MiA= جزيرة ام اند امز US

#باولو #دوارتي #لـالعين #الرياضية #الدوري #السعودي #الأكثر #شعبية #عالميا #وصلاح #مظلوم
مصدر المقال الاصلي من موقع
al-ain.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى