الدوري السعودي

بعد تجربة موسمين… اتحاد القدم السعودي يعلن توقف الدوري الرديف

بلا أي منافسة… فيرستابن يواصل الهيمنة بـ«جائزة السعودية الكبرى»

توج الهولندي ماكس فيرستابن بطلاً لسباق جائزة السعودية الكبرى ببطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات، ليقود فريقه «رد بول» للسيطرة على أول مركزين للمرة الثانية على التوالي السبت.

ومنح الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة السعودي، الكأس، للبطل الهولندي في الختام الذي شهده الآلاف من عشاق هذه الرياضة، وكذلك عدة شخصيات، من بينها المدرب البرتغالي مورينهو، وبطل الملاكمة البريطاني جوشوا، والسويدي زالاتان إبراهيموفيتش وكريم بنزيمة وفابينيو وجوتا وفيصل الغامدي لاعبي الاتحاد، والفرنسي المعتزل باتريس إيفرا.

فيرستابن خلال تتويجه باللقب (أ.ف.ب)

وأنهى بطل العالم ثلاث مرات السباق متفوقاً بأكثر من 13 ثانية على زميله المكسيكي سيرجيو بيريز، لتستمر البداية المثالية للفريق النمساوي هذا الموسم.

وجاء شارل لوكلير ثالثاً مع «فيراري» ليعوض احتلاله المركز الرابع في البحرين في افتتاح الموسم.

ورفع فيرستابن، الذي حقق فوزه التاسع على التوالي، وهي السلسلة التي تمتد منذ سباق اليابان في الموسم الماضي، رصيده إلى 51 نقطة في صدارة بطولة السائقين مقابل 36 نقطة لزميله بيريز.

وقال السائق الهولندي البالغ عمره 26 عاماً بعد السباق: «نهاية أسبوع رائعة للفريق ولي بشكل خاص. اللفات الأخيرة كانت صعبة، بعد اللحاق بمجموعة السائقين في المؤخرة وتآكل الإطارات».

ويتصدر «رد بول» ترتيب بطولة الصانعين برصيد 87 نقطة، بينما يأتي «فيراري» في المركز الثاني وله 49 نقطة.

البريطاني جوشوا حضر للسباق بعد ساعات من تتويجه بطلا لنزال الضربة القاضية في الرياض (رويترز)

واحتل أوسكار بياستري سائق «مكلارين» المركز الرابع أمام فرناندو ألونسو سائق «أستون مارتن»، وجورج راسل سائق «مرسيدس».

وقدم أوليفر بيرمان أداء رائعاً في مشاركته الأولى على الإطلاق في سباق «فورمولا 1»، بعدما حل بدلاً من كارلوس ساينز في «فيراري»، الذي خضع لجراحة لاستئصال الزائدة الدودية الجمعة، وكان حاضراً في الحلبة خلال السباق.

وأنهى السائق البريطاني السباق في المركز السابع متفوقاً على لاندو نوريس سائق «مكلارين» ولويس هاميلتون سائق «مرسيدس».

وحصد نيكو هولكنبرج النقطة الأخيرة في السباق لفريق هاس بعد احتلاله المركز العاشر.

ومثلما حدث في البحرين، حافظ فيرستابن على الصدارة عند انطلاق السباق، وتمكن بيريز من تخطي لوكلير إلى الثاني لكن السائق القادم من موناكو استعاد مركزه.

وعزز فيرستابن تفوقه في المقدمة إلى أكثر من 2.3 ثانية أمام لوكلير الذي فقد المركز الثاني لصالح بيريز في بداية اللفة الرابعة.

ختام مذهل للسباق الكبير شهدته حلبة كورنيش جدة (رويترز)

وبعد ذلك بثلاث لفات، اصطدم لانس سترول سائق «أستون مارتن» بالحائط، وهو ما تسبب في كسر بجهاز التعليق الأمامي ليودع السباق.

وقرر المراقبون استخدام سيارة الأمان الافتراضية قبل نزول سيارة الأمان إلى الحلبة، ليستغل السائقون الفرصة للخضوع لوقفة صيانة مبكرة.

وخضع فيرستابن لوقفة صيانة ليعود باستخدام الإطارات الصلبة، ويستخدمها لنحو 40 لفة.

وقال فيرستابن: «في المعتاد لا أفضل استخدام الإطارات لمثل هذه الفترة، لكننا كنا مضطرين لذلك».

وفضل نوريس البقاء على الحلبة ليتصدر سائق «مكلارين» السباق، فيما عاد فيرستابن في المركز الثاني بعد وقفة الصيانة أمام هاميلتون.

وتلقى بيريز عقوبة زمنية 5 ثوان بسبب إطلاق غير آمن بعد وقفة الصيانة.

فيرستابن على متن سيارته محتفلا بالفوز (أ.ف.ب)

وتجاوز بيرمان البالغ عمره 18 عاماً منافسه الألماني نيكو هولكنبرج سائق هاس إلى المركز التاسع في اللفة 21، وحصد جائزة أفضل سائق في السباق في تصويت الجماهير.

ونجح لوكلير في التقدم أمام نوريس مستفيداً من تآكل الإطارات المتوسطة في سيارة منافسه البريطاني، الذي لم يخضع لوقفة صيانة حتى اللفة 32.

وبدا أن بياستري نجح أخيراً في تجاوز هاميلتون إلى المركز الخامس، لكن السائق الأسترالي فقد السيطرة على السيارة ليخرج عن مسار الحلبة ويضطر لإعادة المركز إلى منافسه البريطاني.

وتراجع هاميلتون إلى المركز التاسع بعد خضوعه لوقفة الصيانة في اللفة 37، وبفارق أكثر من 7 ثوان عن بيرمان.

وخضع نوريس لوقفة صيانة قبل 12 لفة من النهاية لينهي السباق في المركز الثامن أمام هاميلتون.

#بعد #تجربة #موسمين #اتحاد #القدم #السعودي #يعلن #توقف #الدوري #الرديف
مصدر المقال الاصلي من موقع
aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى