الصحة العامة

بكتيريا خطيرة تسبب قرحة وسرطان المعدة، هذه أعراضها وأسبابها

تصاب المعدة بنوع من البكتيريا يعرف باسم الملوية البوابية والتي تلحق الضرر بالبطانة الواقية لها إذا لم يتم علاج عدوى الملوية البوابية، فقد تؤدي إلى مضاعفات.

المعدة، فيتو

وتعد الملوية البوابية نوع شائع من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي وتميل إلى مهاجمة بطانة المعدة، ويعاني حوالي 44٪ من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من عدوى الملوية البوابية، وفقًا لموقع “Healthline” الطبي.

وعادة ما تكون عدوى الملوية البوابية غير ضارة، ولكنها مسؤولة عن معظم القرح في المعدة والأمعاء الدقيقة.

وتتكيف جرثومة المعدة للعيش في بيئة المعدة الحمضية القاسية، ويمكن لهذه البكتيريا تغيير البيئة المحيطة بها وتقليل الحموضة حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة بسهولة أكبر، ويسهل الشكل الحلزوني للجرثومة اختراق بطانة المعدة، حيث تكون محمية بالمخاط ولا تستطيع الخلايا المناعية في الجسم الوصول إليها، والذي يؤدي إلى مشاكل في المعدة.

وتصيب جرثومة المعدة غالبًا معدة الشخص أثناء مرحلة الطفولة، على الرغم من أن العدوى بهذه السلالة من البكتيريا لا تسبب أعراضًا عادةً إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض لدى بعض الأشخاص بما في ذلك القرحة الهضمية وحالة التهابية في المعدة تُعرف باسم التهاب المعدة.

جرثومة المعدة، فيتو

 

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية من أي أعراض أبدًا، ولكن البكتيريا يمكن أن تلحق الضرر بالبطانة الداخلية الواقية للمعدة وتسبب أمراضًا أخرى، مثل القرحة الهضمية، وتشمل أعراض القرحة الهضمية الناجمة عن الملوية البوابية ما يلي:

ألم خفيف أو حارق في المعدة

الانتفاخ

غثيان

فقدان الوزن غير المبرر

القيء

التجشؤ

ضعف الشهية

على الرغم من ندرته، فإن سرطان المعدة يمثل أيضًا خطرًا متزايدًا للأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية، وتشمل أعراض سرطان المعدة ما يلي:

ضعف الشهية

فقدان الوزن غير المبرر

دم في البراز

غثيان

الشعور بالشبع في وقت مبكر من الوجبة

عدم الراحة أو تورم في البطن

آلام في المعدة

التعب أو الضعف

ومع ذلك، فإن العديد من أعراض سرطان المعدة والقرحة الهضمية والأمراض الأخرى المرتبطة بالبكتيريا الحلزونية يمكن أن تكون ناجمة عن مشكلات أخري.

يجب على الشخص اللجوء للطبيب فور الشعور بالاعراض التالية:

صعوبة في البلع

فقر الدم

دم في البراز

براز أسود اللون أو قيء

 

أسباب الإصابة بعدوى الملوية البوابية

لا يزال من غير المعروف بالضبط كيفية انتشار عدوى الملوية البوابية، ولكن يعتقد أن العدوى تنتشر من فم شخص إلى آخر.

 

ويمكن أيضًا أن تنتقل البكتيريا من خلال ملامسة القيء أو البراز، بالإضافة يمكن أن يحدث هذا عندما لا يغسل الشخص يديه جيدًا بعد استخدام الحمام، يمكن أن تنتشر الملوية البوابية أيضًا من خلال ملامسة الماء أو الطعام الملوث.

 

عوامل الخطر

يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الملوية البوابية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الأطفال قد لا يمارسون دائمًا النظافة المناسبة.

ويمكن أن تؤثر بيئة الفرد وظروفه المعيشية على خطر الإصابة بعدوى الملوية البوابية، وتكون المخاطر أعلى إذا كان الشخص:

عدم الحصول على المياه النظيفة

مشاركة السكن مع الآخرين الذين أصيبوا بالبكتيريا الحلزونية.

العيش في ظروف مكتظة.

جرثومة المعدة، فيتو

 

مضاعفات عدوى الملوية البوابية

يمكن أن تؤدي عدوى الملوية البوابية إلى قرحة هضمية، لكن العدوى أو القرحة نفسها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، وتشمل الآتي:

النزيف الداخلي، والذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة الهضمية الأوعية الدموية ويرتبط بفقر الدم بسبب نقص الحديد

الانسداد، والذي يمكن أن يحدث عندما يمنع شيء مثل الورم الطعام من مغادرة المعدة.

الانثقاب، والذي يمكن أن يحدث عندما تخترق القرحة جدار المعدة

التهاب الصفاق، وهو التهاب في الصفاق، أو بطانة تجويف البطن

ويمكن أن تزيد الملوية البوابية أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المعدة الغدي، وهو نوع من سرطان المعدة، وهذا الخطر أعلى بين المدخنين.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 



#بكتيريا #خطيرة #تسبب #قرحة #وسرطان #المعدة #هذه #أعراضها #وأسبابها

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.vetogate.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى