الدوري السعودي

تشيلسي يفاوض لبيع لوكاكو لأحد أندية الدوري السعودي

لأول مرة… الرياض موطن نهائيات لاعبات التنس المحترفات

يترقب السعوديون استضافة العاصمة الرياض لأول مرة في تاريخها نهائيات اتحاد لاعبات التنس المحترفات كجزء من صفقة مدتها ثلاث سنوات أعلنت أمس الخميس من قبل جولة التنس المحترفة للسيدات، والتي ستزيد قيمة الجوائز المالية للبطولة الختامية للموسم في نوفمبر (تشرين الثاني) إلى رقم قياسي قدره 15.25 مليون دولار، بزيادة 70 في المائة عن عام 2023.

وسيقام الحدث لأفضل ثمانية لاعبين فرديين، وأفضل ثمانية فرق زوجي في الرياض في الفترة من 2024 إلى 2026، وتعبر هذه الاستضافة عن رؤية 2030 التي تستهدف إقامة أهم بطولات العالم في كافة الألعاب، واستضافتها في المدن السعودية.

وقال ستيف سايمون، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لجولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات، لوكالة «أسوشييتد برس»: «ينصب تركيزنا على كيفية تطوير التنس النسائي لصالح جميع المشاركين في اللعبة، والحقيقة أننا سنذهب لجولة عالمية في الرياض، لدينا الآن لاعبون ينتمون لـ90 دولة. لدينا أكثر من 90 من الأحداث… نحن نشارك في العديد من البلدان التي لديها ثقافات، وأنظمة قيم مختلفة في جميع المجالات».

كما تم اعتبار المواقع في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا مواقع جديدة محتملة لنهائيات اتحاد لاعبات التنس المحترفات، والتي انتقلت إلى خمس مدن خلال النسخ الخمس الماضية بعد تعطيل صفقة إقامة البطولة في الصين حتى عام 2030 بسبب جائحة كوفيد 19.

ولم يتم الكشف عن المدن التي استضافت عامي 2022 (فورت وورث، تكساس) و2023 (كانكون، المكسيك) حتى سبتمبر (أيلول) من كل عام، وتعرض الحدث الذي أقيم في نوفمبر الماضي لانتقادات شديدة من قبل اللاعبين.

وفازت البولندية إيغا شفيونتيك، بطلة غراند سلام أربع مرات على الأميركية جيسيكا بيغولا في مباراة اللقب العام الماضي؛ وكانت بطل أميركا المفتوحة كوكو غوف والفائزة ببطولة أستراليا المفتوحة أرينا سابالينكا من بين المشاركين الآخرين.

وقال سايمون إن الرياض تم اختيارها من قبل اتحاد لاعبات التنس المحترفات في أواخر ديسمبر (كانون الأول)، لكن تفاصيل الاتفاقية تم الانتهاء منها للتو.

وقال سايمون: «ستعتمد هذه الشراكة على تعرضنا لسوق ومنطقة من المؤكد أن تأثيرها على صناعة الرياضة ينمو بسرعة، نتوقع بالتأكيد أن نرى المزيد من الأحداث المقبلة هناك في المستقبل. لذا في النهاية، نعتقد أن اتحاد لاعبات التنس المحترفات يجب أن يكون جزءاً من هذا التطور، بدلاً من أن يكون في الخارج».

البيلاروسية سابالينكا والتونسية أُنس جابر شاركا في كأس موسم الرياض للتنس فبراير الماضي (الشرق الأوسط)

وقال سايمون، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لرابطة المحترفات للتنس: «يسعدنا استضافة نهائيات رابطة المحترفات للتنس في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، حيث تُعد هذه الخطوة فرصة جديدة مُلهمة وإيجابية للنمو المستدام لتنس السيدات كرياضة عالمية، وشاملة. مع سعي الاتحاد السعودي للتنس إلى تنمية هذه الرياضة على جميع المستويات، ونحن نثق بأن الرياض، وكما عودتنا، ستقدم نسخاً استثنائية تبهر اللاعبين والجمهور».

ونقلت جولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين نهائيات الجيل التالي للاعبين الرائدين الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً إلى جدة في نوفمبر الماضي، ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة الراعي الرسمي لتصنيف الرجال؛ كما أصبح رافائيل نادال، بطل البطولات الأربع الكبرى الحائز على 22 مرة، مؤخراً سفيراً للاتحاد السعودي للتنس؛ وسينضم إلى البطل الرئيسي 24 مرة نوفاك ديوكوفيتش، والنجمين الصاعدين كارلوس ألكاراس، ويانيك سينر في حدث استعراضي في الرياض في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وبحسب الـ«أسوشييتد برس» كانت هناك مناقشات حول إقامة بطولة ماسترز صاحبة الألف نقطة في المملكة أيضاً، كجزء من إعادة هيكلة أكبر محتملة تشمل اتحاد لاعبات التنس المحترفات، واتحاد لاعبي التنس المحترفين، والدولة.

وسبق للإسباني ألكاراس والصربي نوفاك ديوكوفيتش أن تنافسا على لقب كأس موسم الرياض للتنس في فبراير الماضي، كما فعلت ذلك البيلاروسية سابالينكا، والتونسية أنس جابر حين تنافستا على كأس موسم الرياض للتنس للسيدات وسط نفاد تذاكر المباراتين قبل أشهر من انطلاق النهائيين.

ألكاراس ونوفاك لحظة التتويج بكاس موسم الرياض للتنس في فبراير الماضي بحضور المسؤولين السعوديين (الشرق الأوسط)

وقال اتحاد لاعبات التنس المحترفات إن الجوائز المالية للنهائيات ستساعد في العمل على الوفاء بتعهد الجولة، بزيادة الأجور، وجعلها تتماشى مع ما يكسبه الرجال في التنس. إن المبلغ المعروض بقيمة 15.25 مليون دولار في الفترة من 2 إلى 9 نوفمبر 2024 – وهو مبلغ من المقرر زيادته في عامي 2025 و2026 – أعلى من مبلغ 9 ملايين دولار في العام الماضي، ويتجاوز أعلى مستوى للحدث، وهو 14 مليون دولار في الصين عام 2019.

وتستضيف المملكة، ولأول مرة، نهائيات رابطة المحترفات للتنس في مدينة الرياض، وذلك خلال الفترة (2 إلى 9) نوفمبر المقبل، بمشاركة ثماني لاعبات من المصنفات عالمياً في المنافسات الفردية، وثمانية فرق في المنافسات الزوجية للنساء، بإشراف وزارة الرياضة، وتنظيم الاتحاد السعودي للتنس، بالتعاون مع رابطة المحترفات للتنس.

وبهذه المناسبة، قالت أريج مطبقاني رئيس الاتحاد السعودي للتنس إن المملكة تتقدم بخطوات متسارعة إلى الأمام في القطاع الرياضي، ونجحت في العديد من الاستضافات المتميزة في مختلف الألعاب، كما حظيت المرأة، ووفق الرؤى الشاملة، بالتمكين في الرياضة لتحقيق أحلامها، وصناعة بطلات للسعودية.

فتاة سعودية تمارس لعبة التنس التي تشهد اهتماماً ملحوظاً بين الجنسين (الشرق الأوسط)

وتابعت: «تسهم استضافة نهائيات رابطة المحترفات للتنس في المملكة في دعم مستقبل رياضة التنس في المملكة بشكل عام، وطموحات اللاعبات السعوديات بشكل خاص، بما ينعكس على تطور هذه اللعبة الجماهيرية في المملكة كغيرها من الرياضات الأخرى، وبالتعاون مع رابطة المحترفات للتنس، وغيرها من المؤسسات الرياضية الدولية في اللعبة».

وقالت مارينا ستورتي، الرئيسة التنفيذية لشركة «فينشرز دبليو تي إيه»، القسم التجاري في رابطة المحترفات للتنس: «تطمح هذه الشراكة إلى توسيع حضور رابطة المحترفات للتنس في منطقة الشرق الأوسط، من خلال استضافتها في المملكة التي تتمتع بإمكانات نمو هائلة، فضلاً عن دعم الخطط الطموحة لتسريع وتيرة النمو، والتطور، والتقدم العالمي لتنس السيدات. وبالتأكيد نحن نتطلع إلى العمل مع الاتحاد السعودي للتنس في المرحلة المقبلة، واستقطاب مزيد من الجماهير، وإلهام الأفراد لممارسة هذه الرياضة».

وتأتي إقامة هذه البطولة الكبرى امتداداً لجملة من المنافسات الرياضية الدولية التي أصبحت المملكة وجهة مفضلة لها في مختلف الألعاب، وعلى مدار العام، وسط تنظيم احترافي، وحضور جماهيري وإعلامي محلي ودولي متميز أسهم في نجاح هذه الأحداث، والمحافل العالمية.

#تشيلسي #يفاوض #لبيع #لوكاكو #لأحد #أندية #الدوري #السعودي
مصدر المقال الاصلي من موقع
aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى