الدوريات الأوروبية

تعرف على أكثر الفرق تتويجا بلقب دوري أبطال أوروبا

تتوجه أنظار العالم أجمع للمواجهة المرتقبة التي تجمع مانشستر سيتي الإنجليزي مع إنتر ميلان الإيطالي في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، على استاد اتاتورك الأولمبي في اسطنبول.
ويلتقي سيتي بقيادة مدربه الإسباني بيب جوارديولا مع إنتر ميلان بقيادة مدربه سيموني إنزاجي، في أول لقاء يجمع بينهما. ويتطلع سيتي للفوز باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه بعد أن سبق له الصعود للمباراة النهائية مرة واحدة من قبل لكنه خسر على يد مواطنه تشيلسي في نسخة .2021.
ومن جانبه، يسعى إنتر ميلان لحصد لقبه الرابع في البطولة الأوروبية بعد أن توج باللقب ثلاث مرات من قبل في مواسم 1963 1964/ و1964 1965/ و2009 .2010/ .
ويعد ريال مدريد الإسباني هو الأكثر تحقيقًا للقب دوري أبطال أوروبا برصيد 14 بطولة، كما أنه أكثر الفرق وصولا للمباراة النهائية بـ 18 مرة .
ويأتي في المركز الثاني ميلان الإيطالي بـ 7 ألقاب ، ثم بايرن ميونخ الألماني وليفربول الإنجليزي بـ 6 ألقاب لكل منهما .
فيما حقق برشلونة الأسباني اللقب 5 مرات ، أياكس أمستردام 4 ألقاب و3 ألقاب لإنتر ومانشستر يونايتد، وبطولتين لكل من يوفنتوس، بنفيكا تشيلسي، بورتو ونوتنجهام فورست .
ويعتبر الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد هو أكثر المدربين ظهورا في نهائي دوري الأبطال برصيد خمس مشاركات، كما أنه المدرب الأكثر فوزا باللقب القاري برصيد اربعة ألقاب يليه الفرنسي زين الدين زيدان الذي توج بثلاثة ألقاب مع النادي الملكي.
ويخوض سيتي ثالث نهائي أوروبي في تاريخه بعد فوزه بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1970، وخسارة نهائي دوري الأبطال عام 2021، فيما شارك إنتر ميلان في عشر مباريات نهائية على مستوى أوروبا بواقع خمس مباريات نهائية في دوري الأبطال أعوام 1964 و1965 و1967 و1972 و2010 وخمس مباريات نهائية في كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) في أعوام 1991 و1994 و1997 و1998 و.2020 .
وشق سيتي مشواره صوب المباراة النهائية بعد تصدره المجموعة السابعة التي ضمت بوروسيا دورتموند الألماني وأشبيلية الإسباني وكوبنهاجن الدنماركي قبل أن يهزم لايبزج في دور الستة عشر وبايرن ميونخ في دور الثمانية وريال مدريد في المربع الذهبي.
أما إنتر ميلان فحل ثانيا في المجموعة الثالثة التي ضمت بايرن ميونخ الألماني وبرشلونة الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي، ثم تغلب على بورتو وبنفيكا البرتغاليين في دور الستة عشر والثمانية على الترتيب، ثم تفوق على غريمه التاريخي ميلان في المربع الذهبي.

#تعرف #على #أكثر #الفرق #تتويجا #بلقب #دوري #أبطال #أوروبا

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.alyaum.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى