هواتف

طريقة عمل سوفت وير للموبايل وأهم البرامج والمواقع المتاحة


طريقة عمل سوفت وير للموبايل هي عملية تحديث أو تغيير البرامج والنظام الأساسي الذي يعمل به الهاتف وتُعد هذه العملية جزءا حيويا لأداء الهاتف ووظائفه المختلفة.

ويتضمن عمل software تثبيت تحديثات النظام الجديدة وتثبيت تطبيقات جديدة وإصلاح حل مشاكل الموبايل مثل المشكلات التقنية وتحسين أداء الهاتف والبطارية.

وعند عمل السوفت وير يتطلب استخدام برامج خاصة تُعرف بأدوات تفليش الهواتف (Phone flashing tools) حيث تتيح هذه البرامج للمستخدم تثبيت software الجديد على الهاتف أو إجراء عمليات إعادة تعيين المصنع وإصلاح البرامج الخاطئة مع مراعاة أنه يجب استخدام هذه الأدوات بحذر وفقًا للتعلميات المقدمة لتجنب أي مشاكل تقنية أو فقدان البيانات الهامة وينصح بتثبيت التحديثات الرسمية التي توفرها الشركة المصنعة للهاتف عن طريق ملف معين.

وفي هذا التقرير التالي نتعرف على طريقة عمل سوفت وير للموبايل والبرامج والمواقع المتاحة وأهم النصائح قبل البدء فيه.

طريقة عمل سوفت وير للموبايل

أنواع سوفت وير الموبايل

يوجد تنوع كبير في أنواع السوفت وير التي يتم استخدامها بشكل يومي سواء كانت مجانية أو مدفوعة وعادةً ما تتمتع برامج الهواتف المحمولة بحقوق ملكية خاصة بها، ومنها أنواع software ما يلي:

سوفت وير تجاري

هي برامج وأنظمة تشغيل غير مجانية تتطلب دفع مبلغ مالي من المستخدم لاستخدامها وتأتي هذه البرامج مع ترخيص صادر من الشركة أو المطور الذي أنشائها وعند شرائها لا يحصل المشتري على حق الملكية الكاملة.

سوفت وير تجريبي مجاني

هي برامج مجانية تُقدم لفترة زمنية معينة محدودة هدفها أن يتسنى للمستخدم اختبارها وتقييم قدراتها ومدى فائدتها بالنسبة له قبل شرائها، وبعد فترة زمنية يتوقف البرنامج ويجب على المستخدم شراء ترخيص للاستمرار في الاستخدام والاستفادة منه.

سوفت وير مجاني

هي برامج متاحة مجانًا وتحمل حقوق ملكية مثل البرمجيات التجارية ولكن ليس من الضروري على المستخدم دفع أي مبلغ لاستخدامها هذه البرامج متاحة مجانًا ولا تتطلب أي تكلفة مادية من المستخدم.

سوفت وير عام

وهي برامج يمكن للمستخدم التعديل فيها حسب المطلوب.

طريقة عمل سوفت وير للموبايل

خطوات عمل سوفت وير الموبايل

تعرف على خطوات عمل سوفت وير وإعادة ضبط المصنع لهواتف Android، iPhone بدون استخدام برامج بشكل مبسط:

طريقة عمل إعادة ضبط المصنع لهواتف Android

  • افتح قائمة الإعدادات على هاتفك.
  • قم بالبحث عن الإعدادات الإضافية أو الخيارات المتقدمة.
  • اختر خيار النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين.
  • قم بالانتقال إلى أسفل القائمة وابحث عن خيار إعادة ضبط المصنع أو Factory reset.
  • قم باتباع التعليمات على الشاشة حتى تتأكد من إجراء وتنفيذ إعادة ضبط المصنع.

طريقة عمل إعادة ضبط المصنع لهواتف iPhone:

  • افتح قائمة الإعدادات على هاتفك.
  • انتقل إلى القسم الخاص بحسابك أو اسم المستخدم.
  • ابحث عن خيار iCloud في القائمة.
  • قم بتحديد أنواع البيانات التي ترغب في إجراء نسخ احتياطي لها.
  • انتقل إلى الأسفل واضغط على زر الاستعادة أو Backup.
  • انتظر حتى اكتمال عملية النسخ الاحتياطي ويجب أن يكون هاتفك متصلاً بالإنترنت.
  • توجه إلى قائمة الإعدادات واضغط على خيار عام أو general.
  • قم بالضغط على reset وبعد ذلك اختر مسح كافة الإعدادات والبيانات الموجودة على الجهاز.
  • اضغط على erase iphone.
  • انتظر بضعة دقائق إلى أن ينتهي السوفت وير

وبعد القيام بإعادة ضبط المصنع بنجاح يُمكنك الآن استعادة بياناتك الهامة لهواتف iPhone عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب iCloud الخاص بك واستعادة البيانات، أما بالنسبة لهواتف Android فيمكنك إعادة تنزيل التطبيقات واستعادة البيانات من خلال حسابك على Google أو استخدام الخدمات السحابية الأخرى التي قد تكون قمت بتفعيلها، أو يُمكن استخدام تقنية روت للموبايل.

طريقة عمل سوفت وير للموبايل المغلق

  • أولاً قم بالضغط بشكل مطول على زر الطاقة مع زر رفع الصوت وزر الهوم.
  • ستظهر لك مجموعة من الأوامر اختر منها Web data/ factory reset.
  • قم بتحديد delete all user data.
  • إنتقال بعد ذلك إلى web cash.

بعد هذه الخطوات سيتم عمل إعادة تشغيل للجهاز وتكون عملية السوفت وير قد تمت بنجاح والجهاز مغلق.

طريقة عمل سوفت وير للموبايل

برامج عمل سوفت وير الموبايل

عند برمجة الموبايل وعمل سوفت وير يتطلب استخدام برامج خاصة تُعرف بأدوات تفليش الهواتف (Phone flashing tools) وهذه البرامج تسمح للمستخدمين بتثبيت السوفت وير الجديد على الهاتف أو إجراء عمليات تعيين المصنع وإصلاح البرامج الخاطئة ومن برامج سوفت وير الموبايل ما يلي:

برنامج Odin

يسمح لك هذا البرنامج بتثبيت الرومات الرسمية والمخصصة وإجراء عمليات إصلاح وتفليش الهواتف ويستخدم بشكل أساسي لأجهزة Samsung التي تعمل بنظام Android.

برنامج LG Flash Tool

يتيح لك هذا البرنامج تثبيت التحديثات الرسمية وإجراء عمليات إصلاح البرامج وتفليش الهواتف وهو أداة يتم استخدامها لهواتف LG التي تعمل بنظام Android.

برامج SP Flash Tool

يسمح لك هذا البرنامج بتفليش الهواتف وتثبيت الرومات المخصصة وإجراء عمليات إصلاح البرامج وهو برنامج يتم استخدامه بشكل أساسي لأجهزة MediaTek التي تعمل بنظام Android.

برنامج Qualcomm Flash Image Loader

هو أداة تستخدم لهواتف Qualcomm التي تعمل بنظام Android ويسمح لك بتفليش الهواتف وتثبيت الرومات الرسمية وإجراء عمليات إصلاح البرامج.

هناك العديد من البرامج المتاحة لعمل سوفت وير لأجهزة iPhone ومنها iMazing، 3uTools، وغيرها وتسمح هذه البرامج بتحديث نظام iOS وتثبيت الرومات وإجراء عمليات إصلاح البرامج.

طريقة عمل سوفت وير للموبايل

مواقع عمل سوفت وير الموبايل

هناك العديد من المواقع التي يُمكنك ومن خلالها تنزيل سوفت وير الموبايل لأنظمة التشغيل سواء ويندوز أو الأندرويد وتتمثل أفضل مواقع عمل سوفت وير الموبايل فيما يلي:

موقع Sam Mobile

هو أحد الموقع الموثوقة لأنه أرشيف للبرامج الثابتة لجميع هواتف السامسونغ التي تعمل بنظام الأندرويد والأجهزة اللوحية والساعات الذكية، وما يميزه أيضًا أنه يُمكنك تسجيل حسابات Sam Mobile مجانا عن طريق عنوان البريد الإلكتروني كما أنه يتوفر مع أي موقع آخر.

موقع Samsung Firm ware

يحتاج Samsung Firm ware لعمل سوفت وير تسجيل الدخول عن طريق حسابك الخاص على الفيسبوك أو غوغل وما يميزه أنه من أفضل المواقع التي من خلالها يُمكنك تنزيل أكثر من ملفين في اليوم، ويقدم 3 أنواع من العضوية المدفوعة.

موقع Up Dates

يستخدم UpDates لنشر جميع ملفات سامسونغ الثابتة كما أنه يستطيع تحميل ملفات البرامج الثابتة بواسطة مواقع استضافة الملفات الخارجية، لا يحتاج هذا البرنامج لتسجيل الحساب على الموقع نفسه ولكن يحب عليك شراء حساب على أحد مواقع استضافة الملفات من أجل تنزيل ملفات جديدة.

موقع Up dato

يُعرف Updato باسم الموقع الذهبي ويتم استخدامه في نشر ملفات البرامج الثابتة لشركة سامسونغ ويتميز بأنه يُمكنه تنزيل هذه الملفات بسرعة فائقة، ويحتاج هذا الموقع إلى إدخال رقم طراز جهازك الخاص بك من أجل مشاهدة ملفات البرامج الثابتة في الصفحة الرئيسية.

موقع Sam Frew

يتم استخدام موقع Sam Frew لتنزيل البرامج الثابتة من سامسونغ ويتميز أنه يُمكنه تنزيل أكبر عدد ممكن من ملفات البرامج بسرعة غير محددة من ملفات التنزيل اليومي.

نصائح عمل سوفت وير الموبايل

  • قبل البدء في عملية السوفت وير للموبايل قم بعمل نسخة احتياطية لجميع بياناتك الهامة مثل الفيديوهات والصور والمستندات ويُمكن استخدام خدمات التخزين السحابي أو الكمبيوتر الشخصي لو استخدام تقنية روت الموبايل.
  • تأكد قبل البدء في عمل سوفت وير للموبايل من أن هاتفك مشحون بالكامل أو على الأقل يحتوي على مستوى شحن كافِ فقد يستغرق الأمر إلى وقتًا طويلاً ويتطلب طاقة كبيرة.
  • تأكد من أن النسخة الجديدة من البرنامج المتاح متوافقة مع هاتفك المحمول حيث يُمكن أن يكون تحديثات محددة لطراز هاتفك لذلك يجب عليك التحقق من موقع الشركة المصنعة للتأكد من التوافق قبل تثبيت النظام الجديد.
  • إذا كنت توجه مشاكل في النظام أو أداء ضعيف يُمكن أن تكون إعادة التعيين إلى الإعدادات المصنعة حلاً جيدًا قبل القيام بذلك.
  • عند تحديث البرامج أو إعادة تعيين المصنع تأكد من قراءة وفهم التعليمات حيث تختلف الخطوات والإجراءات بين الهواتف المختلفة وأجهزة التشغيل.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDpiOjEzMDI6MDoxOGNlOjEwODc6MiA=

جزيرة ام اند امز

US

#طريقة #عمل #سوفت #وير #للموبايل #وأهم #البرامج #والمواقع #المتاحة
مصدر المقال الاصلي من موقع
al-ain.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى