اعشابة طبية

للملتزمين بـ«قائمة المهام»… التفرقة بين الزراعة والإدارة تحرّركم

يقضي الناس معظم أوقاتهم على عجل، «يتجاوزون» أيامهم ويركزون على إنجاز الأمور أكثر من عيش تجربة الحياة فعلياً، بحسب تقرير للطبيبة النفسية الإكلينيكية يسيل يون في موقع «سايكولوجي توداي».

ووفق لها، قد يجد الشخص صعوبة في تذكر ما فعله، وكيف شعر في لحظات معينة، ناهيك عن ما تعلمه من التجارب؛ وذلك لكوننا منغمسين في المهام والالتزامات.

وذكرت يون بعض فوائد أن يكون الإنسان حاضراً في حياته بشكل أكبر وفق ما يلي:

توتر أقل

المزيد من السيطرة على يومك

المزيد من الامتنان لما هو موجود

اتخاذ قرارات أكثر وضوحاً

اتصالات أقوى مع الناس وبيئتك

وناقشت أهمية تنمية حياتنا وبعض المهارات التي يجب ممارستها لتفعيل ذلك في الحياة الخاصة لكل فرد، وفق ما يلي:

الفرق المهم بين الصقل والزراعة والإدارة في الحياة

«الصقل» يعني النمو والتحضير والعناية بشيء ما. في الحديقة مثلاً، يمكنك زراعة مجموعة مختارة من المحاصيل مثل الزهور والأعشاب والخضروات. تأمل أنه من خلال الاعتناء بهذه الأشياء جيداً – وزراعتها – ستجني فوائد الأشياء الجميلة والمغذية والمرضية. مجالات الحياة المهمة هي مثل تلك المحاصيل التي نريد زراعتها وجني ثمارها في حياتنا. تشمل الأمثلة الأسرة، والوظيفة، والصحة، والنمو الشخصي، والإبداع.

جزء من البستنة أو الصقل يعني أيضاً إدارة وصيانة حديقتك. أحد الجوانب هو التخلص من الأعشاب الضارة في الوقت المناسب، أو المخاطرة بالنمو الفعلي لمحاصيلك.

وتشبه قائمة المهام الخاصة بك الأعشاب الضارة التي تحضرها من أجل الحفاظ على التقدم في مجالات حياتك المهمة. ولكن إذا قضيت الكثير من الوقت في التركيز فقط على إدارة نمو الأعشاب الضارة، فلن تتمكن محاصيلك من البقاء على قيد الحياة.

هذا التمييز بين الإدارة (الطيار الآلي أو العبور) مقابل الزراعة (العيش والنمو حقاً) أمر مهم. على الرغم من أن مهام الصيانة والإدارة ضرورية بالتأكيد، فإنه لا ينبغي أن تشكل الجزء الأكبر من الطريقة التي نقضي بها وقتنا. إن الشعور بالإرهاق من قوائم المهام التي تبدو لا تنتهي أبداً والشعور دائماً بأنك متأخر هو علامة واضحة على أنك عالق في الأعشاب الضارة. إن تنمية الفرح والذكريات والتواصل أمر ضروري لرفاهيتنا أيضاً.

مهارات تعزيز الحضور في يومك

1. أبطئ

حرفياً، أبطئ الطريقة التي تسيّر بها يومك. قد تكون هناك فترات لا يكون لديك فيها خيار الإبطاء، ولكن هناك بالتأكيد أوقات يمكنك فيها ذلك. إن القيام بالأشياء بشكل أكثر تعمداً وبحالة أقل اندفاعاً وجنوناً سوف يبقيك متمركزاً في اللحظة الحالية. ستتمكن من ملاحظة المزيد من التفاصيل حول ما يحدث في أي لحظة.

تشمل الفوائد الأخرى للتباطؤ اتخاذ قرارات متعمدة، والحصول على مزيد من الامتنان والتقدير لما يحدث، والشعور بإحساس أكبر بالتحكم في الطريقة التي تسيّر بها حياتك. يمكنك أن تشعر بأنك أقل التزاماً بالجدول الزمني الاستبدادي وأكثر تحكماً في كيفية سير الأمور في حياتك اليومية.

2. ركز: افعل أقل

قد يكون من الصعب تقدير ما يحدث في حياتك عندما تكون غارقاً في المهام وتشعر بالإرهاق. إن الشعور المزمن بأنك متخلف ومتوتر وقلق بشأن ما سيأتي هو علامة على أنك تفعل الكثير.

تميل ثقافتنا إلى التركيز على السرعة والكمية، في حين أنه من المهم أن نركز أكثر على النية والجودة. لا يزال بإمكاننا التحرك بوتيرة معقولة مع إنجاز الأشياء الجيدة والحصول على تجارب جيدة. وهذا يعني أننا في حاجة إلى أن نكون أكثر واقعية بشأن مقدار ما سنفعله في وقت معين.

ونصحت يون كل شخص بالنظر إلى قائمة الأشياء التي خط للقيام بها اليوم وتحدي نفسه للتخلص من نصف هذه الأشياء على الأقل. حتى لو كان لديه ثلاثة أشياء فقط على القائمة.

إن تخصيص وقت لإنجاز الأمور بوتيرة معقولة سيساعد على تقليل التوتر بشأن الوقت. وسيسمح أيضاً بالقيام بالأشياء بعناية أكبر؛ مما يؤدي إلى نتائج أفضل.

كيف تختار العناصر الأقل التي يجب القيام بها؟

فكّر في ما هو الأكثر حساسية للوقت والأكثر قيمة. دع هذه المعايير توجه قراراتك فيما يتعلق بما هو ضروري، وفق ما شرحت يون.

3. انتبه جيداً

إن الاهتمام الدقيق يعني الانخراط بنشاط في اللحظة الحالية بما يحدث. هذه هي في الأساس ممارسة اليقظة الذهنية التي تركز على اللحظة الحالية، وقبول ما هو موجود، وعدم إصدار الأحكام. اليقظة الذهنية في حد ذاتها هي بوابة الحضور في جسدك وعقلك.

واحدة من أكثر الطرق فاعلية لممارسة اليقظة الذهنية هي الانسجام مع جسدك. نحن نقضي الكثير من الوقت في أذهاننا. نحن نحكم ونقيم المخاطر ونخطط. يمكنك استخدام قدرات أجسامنا المذهلة لتنظيم عواطفك، والتفاعل مع محيطك، وتثبيت نفسك في اللحظة الحالية.

ونصحت يون بأن يقلل الشخص من التوتر والقلق عن طريق القيام بأنشطة مثل المشي والتنفس والتمدد والضغط اللطيف على أجزاء معينة من الجسم.

كل هذه الأنشطة يمكن أن تنشط الجهاز العصبي السمبتاوي، وهو جزء الراحة والهضم من الجهاز العصبي الذي يساعد على التهدئة، كما قالت.

وشجعت على «تدوين بعض الأنشطة التي تستمتع بها بالفعل أو التي يمكنك تجربتها والتي ستخرجك من رأسك وتنتقل إلى جسدك. ما هو الشيء الذي تريد أن تفعله أكثر في الأسابيع المقبلة».

ماذا تزرع؟

وسألت يون: «أين لاحظت أنك عالق في الأعشاب الضارة؟ هل تقضي الكثير من الوقت في محاولة الاطلاع على قوائم المهام مما يقلل من قدرتك على العيش في حياتك؟».

ودعت الأشخاص إلى القيام إدراج مجالات حياتك التي تريد تنميتها، وقالت: «قم بإدراج الأعشاب الضارة التي تعترض طريقك في زراعة تلك المجالات. فكّر في الإجراءات التي يمكنك اتخاذها للتخلص من الأعشاب الضارة (التفويض، القيام بأشياء أقل، إزالة الأشياء من طبقك تماماً، الراحة)».

وشرحت أن «الحصول على صورة أوضح لما تقوم بتنميته ولماذا سوف يساعدك على التخلص من نمط الإرهاق والبقاء عالقاً في أعشاب قوائم المهام والأيام التي تقضيها في الوصول إلى ما هو أبعد».

وختمت: «يمكنك اتخاذ هذه الخطوات نحو تنمية حياة يمكنك أن تكون حاضراً فيها بالفعل وتستمتع باللحظات الصغيرة إلى الكبيرة التي تنمو نتيجة لما تزرعه».

#للملتزمين #بـقائمة #المهام #التفرقة #بين #الزراعة #والإدارة #تحرركم
مصدر المقال الاصلي من موقع
aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى