الدوري المصري

ماذا قدم لاعبو الدوري المصري المرشحون لجوائز الأفضل؟

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن أسماء اللاعبين المرشحين لجوائز الأفضل في قارة أفريقيا خلال عام 2023.

وشهدت معظم الجوائز ترشح عدد كبير من لاعبي النادي الأهلي بعد الإنجاز التاريخي الذي حققه في الموسم الماضي، حيث توج تحت قيادة السويسري مارسيل كولر، بلقب دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة إلى مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية 2023.

فضلًا عن التتويج ببطولة الدوري المصري الممتاز بعد غياب لمدة موسمين، وهو ما جعل اسم النادي الأهلي يتكرر كثيرا في جوائز كاف.

كما شهدت جائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا تواجد 8 لاعبين من الدوري المصري، 6 لاعبين من الأهلي وهم كالتالي: “حسين الشحات – محمود عبد المنعم “كهربا” – محمد عبد المنعم – محمد الشناوي – (الجنوب أفريقي) بيرسي تاو – (التونسي) علي معلول”.

وثنائي فريق بيراميدز: “المهاجم الكونغولي فيستون كالالا مايلي هداف فريق يانج أفريكانز التنزاني، ومصطفى فتحي”.

وفي السطور التالية نستعرض أرقام لاعبي الدوري المصري خلال الموسم الماضي 2022-2023.

الحارس الأمين

في موسم 2022-2023، نجح محمد الشناوي في قيادة الأهلي للتتويج ببطولة الدوري المصري الممتاز بعد غياب لمدة موسمين والذي توج بهما فريق الزمالك.

الشناوي في الموسم الماضي لعب مع الأهلي 50 مباراة، بواقع 4.504 دقيقة، استقبلت شباكه 31 هدفًا، بالإضافة إلى أنه خرج بشباك نظيفة 32 مرة.

أهم المباريات التي رجحت اسم محمد الشناوي في جائزة الأفضل في قارة أفريقيا بل وأفضل حارس مرمى وأفضل لاعب أفريقي، هي مباريات كأس العالم للأندية التي فاز فيهم الأهلي على أوكلاند سيتي وسياتل.

بالإضافة إلى مباراة الأهلي مع الوداد المغربي التي قدم فيها الشناوي أداءً مميزًا وخرج بالأهلي من ملعب محمد الخامس بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد التعادل مع أصحاب الأرض بهدف لمثله.

فضلًا عن مباراة الأهلي وبيراميدز في كأس السوبر المصري الذي أقيم في الإمارات، والذي حقق فيه الفريق الأحمر الفوز بهدف دون رد.

وبشكل عام فاز الشناوي مع النادي الأهلي في الموسم الماضي، بخمس بطولات وهم كالتالي: “كأس السوبر مرتين، لقب بطولة كأس مصر، والدوري المصري الممتاز، ولقب دوري أبطال أفريقيا”.

الرأس الذهبية

ويعتبر محمد عبد المنعم أحد أهم الأسلحة التي يعتمد عليها كولر، فنجح المدافع الشاب في تسجيل هدف الأهلي أمام الوداد المغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا ليتوج الفريق الأحمر باللقب الحادي عشر في تاريخه.

ولعب محمد عبد المنعم في الموسم الماضي 2022-2023، 41 مباراة، بواقع 3.678 دقيقة وسجل خلالهم 4 أهداف فقط.

المميز في موسم محمد عبد المنعم مع الأهلي أنه أحرز 4 أهداف في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وجميعهم بضربات الرأس.

العودة الملحمية

محمود عبد المنعم كهربا، لاعب عاد من فترة إيقاف كبيرة للغاية، ليكون النجم الأول للنادي الأهلي وصاحب الأهداف المميزة مع الفريق الأحمر.

كهربا كان قد تعرض لفترة إيقاف طويلة وصلت لـ6 أشهر بسبب الغرامة الموقعة عليه من قبل نادي الزمالك.

لعب كهربا في الموسم الماضي مع الأهلي 32 مباراة فقط بواقع 1.787 دقيقة، سجل خلالهم 13 هدفًا وقدم 5 تمريرات حاسمة.

وأهم أهداف كهربا في الموسم الماضي هو هدفه أمام فريق أوكلاند سيتي في بطولة كأس العالم للأندية، بالإضافة إلى هدفه في الوداد المغربي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

البافانا بافانا

ممثل منتخب جنوب أفريقي بيرسي تاو، واحد من أهم أجنحة النادي الأهلي في الفترة الماضية، بالأخص بعدما ساهم كولر في تطوير أدائه وظهر ذلك في الموسم الماضي بالتحديد.

ففي موسم 2022-2023 لعب بيرسي تاو مع الأهلي 41 مباراة بواقع 2.727 دقيقة وسجل خلالهم 10 أهداف فقط وقدم 7 تمريرات حاسمة.

أهم أهداف تاو مع الأهلي كانت أمام أوكلاند سيتي، والوداد المغربي في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

مستر أسيست

حسين الشحات هو جناح يمتلك كل مقومات النجاح ويعتمد مارسيل كولر عليه باستمرار، ففي الموسم الماضي لعب الشحات مع الأهلي 40 مباراة بواقع 2.487 دقيقة، وسجل خلالهم 10 أهداف وقدم 11 تمريرة حاسمة.

والملحوظ أن حسين الشحات سجل 10 أهداف وقدم 11 تمريرة حاسمة، ليكون سلاح قوي لمارسيل كولر بالأخص في المساهمات.

ملك الحلول

وأخر لاعب من النادي الأهلي هو الظهير الأيسر التونسي علي معلول، الذي اعتاد على الظهور بشكل لافت في كل مباراة يشارك فيها مع الأهلي.

معلول في الموسم الماضي لعب 47 مباراة بواقع 4.140 دقيقة وسجل 12 هدفًا، وقدم 16 تمريرة حاسمة، وذلك بفضل الكرات العرضية التي اعتاد على ارسالها للمهاجمين.

ثنائي بيراميدز

وظهر ضمن قائمة أفضل لاعب داخل أفريقيا الثنائي مصطفى فتحي، لاعب بيراميدز الذي قدم أداءً اسثنائيًا في الموسم الماضي.

مصطفى فتحي لعب مع بيراميدز في الموسم الماضي 47 مباراة بواقع 3.576 دقيقة، وسجل خلالهم 13 هدفًا وقدم 6 تمريرات حاسمة.

وتعتبر أهم أهداف مصطفى فتحي في الموسم الماضي في بطولة الكونفدرالية الأفريقية، التي وصل فيها الفريق المصري للدور ربع النهائي.

وأحرز مصطفى فتحي 4 أهداف في الكونفدرالية في الموسم الماضي هدف أمام هلال الساحل، ومثله في شباك الجيش الملكي المغربي، وهدفين أمام أسكو كارا.

وساهم مصطفى فتحي في أن يكون بيراميدز في المركز الثاني بجدول ترتيب مسابقة الدوري المصري الممتاز برصيد 73 نقطة، ليسبق نادي الزمالك في الترتيب الذي احتل المركز الثالث، وبهذا يشارك لأول مرة في تاريخه في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك المهاجم الكونغولي فيستون كالالا مايلي، هداف فريق يانج أفريكانز التنزاني السابق والذي انتقل في فترة الانتقالات الصيفية الماضية إلى فريق بيراميدز.

وقدم مايلي أداءً مذهلًا في الموسم الماضي مما دفع إدارة بيراميدز للتعاقد معه، حيث لعب 18 مباراة بواقع 1.603 دقيقة، وسجل خلالهم 14 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.

وحصل مايلي على لقب هداف فريق يانج أفريكانز التنزاني في الموسم الماضي.



#ماذا #قدم #لاعبو #الدوري #المصري #المرشحون #لجوائز #الأفضل
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.yallakora.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى