الدوري السعودي

ما أبرز احتياجات الأندية السعودية في الميركاتو الشتوي؟

بدأت فترة الانتقالات الشتوية في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم مع أول أيام العام الجديد 2024، وتترقب الجماهير ووسائل الإعلام ما سيحدث بعد الانتقالات التاريخية في بداية الموسم الحالي.

ومن المتوقع ألا يشهد الشهر الأول من 2024 صفقات من العيار الثقيل مثلما حدث في الصيف حين انضمت أسماء عالمية ضخمة مثل كريم بنزيمة ونيمار ورياض محرز وروبرتو فيرمينو وساديو ماني ونغولو كانتي وألكسندر ميتروفيتش وجوردان هندرسون وياسين بونو وكاليدو كوليبالي وغيرهم.

وعلى الأرجح ستركز الأندية على سد احتياجاتها بناء على النتائج في النصف الأول من الموسم.

وليس من المنتظر أن يبرم الهلال صفقات بعد مسيرة استثنائية فاقت التوقعات مع عودة المدرب خورخي خيسوس، ولم يتأثر «الزعيم» بإصابة نيمار القوية في الركبة التي قد تبعده حتى نهاية الموسم.

وخاض نيمار 5 مباريات فقط مع الهلال في الدوري السعودي ودوري أبطال آسيا وسجل هدفاً واحداً، بينما لم يتعرض الهلال لأي هزيمة في 19 مباراة بالدوري، إذ حقق 17 انتصاراً مقابل تعادلين.

ويتصدر الهلال جدول الترتيب بفارق 7 نقاط عن النصر و13 نقطة عن الأهلي أقرب مطارديه، ويحظى بأقوى هجوم (59 هدفاً) وأقوى دفاع (استقبل 9 أهداف فقط)، لذا فإن أي تغيير بتشكيلته سيكون في أضيق الحدود.

ولمح جيسوس إلى إمكانية التعاقد مع لاعب بديل لنيمار، وربما لن يكون في نفس مركزه، وسط تكهنات بالتعاقد مع ظهير أيسر لمعاونة ياسر الشهراني.

كانت وسائل إعلام بريطانية تكهنت في وقت سابق باهتمام الهلال بالفرنسي لوكا دين، ظهير أستون فيلا الحالي وبرشلونة السابق.

وسيكون الاتحاد حامل اللقب الأكثر حاجة إلى تغييرات بتشكيلته بعد نصف موسم متواضع، إذ تراجع للمركز السابع بفارق 22 نقطة عن الهلال، كما خرج من الدور الثاني بكأس العالم للأندية في جدة على يد الأهلي المصري، وسيسعى لإنقاذ موسمه في دوري أبطال آسيا وكأس الملك.

وتعاقد الاتحاد في الصيف مع ثلاثة أسماء لامعة، المهاجم الفرنسي بنزيمة ومواطنه لاعب الوسط كانتي والبرازيلي فابينيو، لكنه عانى من كثرة الإصابات على مدار الموسم، وخاصة في الدفاع.

ومن المتوقع أن يعيد الاتحاد تسجيل المدافع المصري المخضرم أحمد حجازي في تشكيلة الدوري بعد غيابه عن النصف الأول للإصابة، وتنتظر الجماهير أكثر من صفقة لتدعيم الدفاع، خاصة بعد استقبال 26 هدفاً في 18 مباراة بالدوري.

ويبدو بنزيمة غاضباً من وضع الفريق هذا الموسم وأغلق حسابه في «إنستغرام» قبل حصوله على عطلة من التدريبات ليغيب عن لقاء الطائي المؤجل، وسط تكهنات بأنه يضغط على الإدارة لتدعيم التشكيلة.

ويمر النصر بقيادة كريستيانو رونالدو بفترة جيدة هذا الموسم، ولا يعكر صفوه سوى تألق الهلال الذي حقق 19 فوزاً متتالياً بجميع المسابقات، وتفوق عليه 3-صفر في قمة الدوري.

وفي وجود هداف العالم في 2023 رونالدو، وبجواره ماني وتاليسكا، يملك النصر هجوماً قوياً، لكنه بحاجة لتقوية دفاعه بعد استقبال 23 هدفاً، ولم يحافظ على نظافة شباكه سوى مرتين فقط بالدوري هذا الموسم.

وقال لويس كاسترو مدرب النصر إنه لا يتوقع انضمام لاعبين جدد في يناير (كانون الثاني)، بينما يأمل كثير من مشجعي «العالمي» في تعزيز قلب الدفاع، رغم وجود إيمريك لابورت لاعب مانشستر سيتي السابق، والظهيرين.

ووصل الأهلي صاحب المركز الثالث إلى التوازن في الجولات الأخيرة، وكان من أبرز الفرق النشطة في انتقالات الصيف بعد ضم محرز وفيرمينو وآلان سان مكسيمان وفرانك كيسي وغابري فيغا والحارس إدوار مندي.

وربما لن يحتاج المدرب ماتياس يايسله إلى عناصر جديدة، لكنه قد يستفيد من بديل محتمل للمهاجم البرازيلي فيرمينو الذي هز الشباك فقط في مباراته الأولى بثلاثية ثم صام عن الأهداف.

وقالت وسائل إعلام أجنبية إنه من المحتمل رحيل فيرمينو لعدم التأقلم ولجلوسه بديلاً في معظم المباريات، مما قد يدفع الأهلي لضم مهاجم ليعاون فراس البريكان.

ويصر ستيفن جيرارد مدرب الاتفاق على حاجته لصفقات في الشتاء بعد سلسلة نتائج سيئة، حيث لم يذق طعم الفوز في آخر 8 مباريات بالدوري ويحتل المركز الثامن رغم وجود ثنائي وسط ليفربول السابق هندرسون وجورجينيو فينالدم وجناح إيفرتون السابق ديماراي غراي.

وبالمثل يحتاج الشباب لإصلاح شامل بعد اقترابه من مراكز الهبوط، إذ لم تشكل صفقة الجناح البلجيكي يانيك كاراسكو فارقاً كبيراً، كما يبدو القائد ولاعب الوسط الأرجنتيني إيفر بانيغا في طريقه للعودة إلى بوكا جونيورز.

وارتبط اسم أحمد مصطفى (زيزو) جناح منتخب مصر والزمالك بالانتقال إلى الشباب هذا الشهر.

#ما #أبرز #احتياجات #الأندية #السعودية #في #الميركاتو #الشتوي
مصدر المقال الاصلي من موقع
aawsat.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى