الصحة العامة

متوفرة في المنزل وتغنيك عن الدواء.. 7 توابل تحارب التهاب المعدة والقولون

خصائص معينة تتميز بها الأعشاب والتوابل تجعلها ذات قدرة علاجية كبيرة لعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، لا سيما تلك التي تتعلق بالجهاز الهضمي، مثل التهابات المعدة؛ لأن كثيرين لا يفضلون تناول الأدوية والعقاقير بكثرة، فيمكن الإشارة إلى عدة توابل طبيعية لعلاج التهاب المعدة والقولون، إلا أنها لا تلغي أهمية الذهاب إلى الطبيب المختص في حال استمرار الألم.

توابل تحارب التهاب المعدة والقولون

وفقًا لِما أوضحه الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإنه يوجد عدة توابل يمكن الاعتماد عليها في محاربة التهاب المعدة والقولون والتخفيف من حدة الألم، بشرط أن يتم تناولها بكميات مناسبة، ومنها:

1- الكركم:

الكركم أحد أشهر وأكثر أنواع التوابل التي تحتوي على كمية جيدة من الكركمين، وهو مادة «البوليفينول»، التي تجعل له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، ويرتبط بتحقيق عدة فوائد صحية، بداية من تنظيم الخلايا المناعية إلى المساعدة في تعزيز شفاء الأنسجة، كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في محاربة التهابات المعدة والقولون، من خلال تثبيط إنتاج السيتوكينات الالتهابية.

خصائص قوية مضادة للالتهابات

2- الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على مركبات نشطة بيولوجيا تجعله ذات خصائص قوية مضادة للالتهابات، إلى جانب دوره في محاربة التهابات المعدة والقولون، يساعد أيضًا، على التخفيف من الغثيان والقيء والدوار، وأيضًا يُقلل من الغازات والانتفاخ، عن طريق تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة.

3- القرفة:

تتميز القرفة بكونها من التوابل التي تدعم إنتاج الإنزيمات الهاضمة، وبالتالي تقلل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، كما أنها تساعد على محاربة التهاب المعدة والقولون؛ لاحتوائها على مركب «سينمالدهيد» الذي يساعد في مقاومة الالتهاب وتحسين ميكروبيوم الأمعاء، كما يساعد أيضًا على تنظيم نسبة السكر في الدم.

تهدئة مشكلات الجهاز الهضمي

4- النعناع:

يحتوي النعناع على مركب «المنثول»، وهو مركب مسؤول عن تقليل علامات التهاب الأمعاء لدى مرضى متلازمة القولون العصبي، ما يجعله من أكثر أنواع التوابل التي يمكن الاعتماد عليها في تهدئة مشكلات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.

5- جذر العرقسوس:

يتميز جذر العرقسوس باحتوائه على مركب «جليسيرهيزين»، الذي يتميز بتأثيراته المضادة للالتهابات، وإلى جانب دوره في محاربة التهاب المعدة والقولون، يساعد أيضًا في تخفيف الارتجاع الحمضي وعسر الهضم، ويعزز من قوة الجسم في التصدي للفيروسات والميكروبات، لاحتوائه على خصائص مضادة لها.

تخفيف الغازات المعوية والإسهال

6- الأوريجانو:

يسهم الأوريجانو في تهدئة الالتهاب من خلال احتوائه على مركبي «كارفاكرول» و«ثيمول».

7- البابونج:

يلعب البابونج دورًا هامًا في تخفيف الغازات المعوية والإسهال والغثيان، وأيضًا يسهم في محاربة التهابات القولون والمعدة.



#متوفرة #في #المنزل #وتغنيك #عن #الدواء #توابل #تحارب #التهاب #المعدة #والقولون

مصدر المقال الاصلي من موقع
alwan.elwatannews.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى