الصحة العامة

منها الغازات والتهاب المعدة، أسباب وعلاجات انتفاخ البطن

يمكن أن تشمل أسباب انتفاخ البطن الغازات واحتباس السوائل والقولون العصبي وعدم تحمل الطعام وأعراض الدورة الشهرية والالتهابات، ويمكن للناس في كثير من الأحيان علاج الانتفاخ في المنزل ولكن بعض الأسباب قد تحتاج إلى عناية طبية.

يكون انتفاخ البطن وهو شعور غير مريح وامتلاء في منطقة البطن مثيرًا للقلق، خاصة عندما يكون مؤلمًا، ويمكن أن يبدو البطن أكبر من المعتاد أو يتشكل بشكل غير طبيعي، وقد يعاني الأشخاص أيضًا من آلام ثاقبة في البطن ومع ذلك، في معظم الأحيان، قد يكون السبب مجرد عسر الهضم أو تراكم الغازات في المعدة والأمعاء.

انتفاخ البطن، فيتو

عادةً لا يشكل الانتفاخ مصدرًا للقلق إذا:

ويرتبط بالطعام أو الأكل

لا تزداد سوءا مع مرور الوقت

يختفي خلال يوم أو يومين

انتفاخ البطن أمر شائع، يعاني العديد من الأشخاص من نفس النوع من الانتفاخ مرارًا وتكرارًا وفي العادة، لا يشكل الانتفاخ الذي يتبع نمطًا يمكن التنبؤ به مصدرًا للقلق.

أسباب انتفاخ البطن 

عندما يتغير النمط أو يصبح الانتفاخ أسوأ من المتوقع، فقد يكون ذلك أحد الحالات التالية:

الغاز

يعد تراكم الغازات في المعدة والأمعاء من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للانتفاخ، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

التجشؤ المتكرر

إخراج الكثير من الغازات

الشعور بالرغبة المفاجئة في إخراج البراز

الشعور بالغثيان

وقد يسبب الانتفاخ الناتج عن الغازات انزعاجًا خفيفًا قد يصل إلى ألم شديد، ويصف بعض الناس الشعور بوجود شيء محاصر داخل معدتهم.

وتشمل الأسباب المحتملة للغازات ما يلي:

بعض الأطعمة، بما في ذلك المشروبات الغازية ومنتجات الألبان والفاصوليا والقرنبيط والقرنبيط والملفوف

ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو مضغ العلكة

عدوى في المعدة

الأمراض المزمنة، مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو متلازمة القولون العصبي (IBS)

عسر الهضم

عسر الهضم وهو شعور بعدم الراحة أو الألم في المعدة والذي يمكن أن يشمل الانتفاخ، ويعاني معظم الأشخاص من نوبات قصيرة من عسر الهضم من وقت لآخر وغالبًا ما يحدث بسبب:

الإفراط في تناول الطعام

شرب الكحول المفرط

تناول الأدوية التي تهيّج المعدة، مثل الإيبوبروفين

عدوى طفيفة في المعدة

قد يكون عسر الهضم المتكرر المصحوب بالانتفاخ الذي لا يبدو أنه مرتبط بالطعام أو بأي أسباب واضحة أخرى علامة على شيء أكثر خطورة، وتشمل الأسباب الخطيرة المحتملة قرحة المعدة أو سرطان المعدة.

التهاب المعدة

يمكن أن تسبب التهابات المعدة الانتفاخ، والذي قد يكون مصحوبًا بما يلي:

إسهال

القيء

غثيان

آلام في المعدة

ويمكن أن تحدث هذه بسبب بكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو هيليكوباكتر بيلوري أو عدوى فيروسية مثل النوروفيروس أو فيروس الروتا.

وقد تختفي بعض التهابات المعدة من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام ومع ذلك، فإن بعض الالتهابات لا تشفى بدون علاج وفقًا لموقع “Medical news today” الطبي، إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع، فمن المستحسن الاتصال بالطبيب.

يجب على الأفراد أيضًا الاتصال بالطبيب إذا تزامن الانتفاخ مع:

حمى

براز مدمي

القيء الشديد والمتكرر

انتفاخ البطن، فيتو

فرط نمو البكتيريا المعوية الصغيرة (SIBO)

تعد المعدة والأمعاء موطنًا للبكتيريا المختلفة التي تساعد الجسم على هضم الطعام.  يمكن أن يؤدي الإخلال بتوازن البكتيريا إلى زيادة البكتيريا الضارة في الأمعاء الدقيقة، ويُعرف هذا باسم فرط نمو البكتيريا المعوية الصغيرة أو SIBO.

يمكن أن يسبب فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الانتفاخ والإسهال المتكرر وصعوبات في هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، وقد تؤدي هذه الأعراض المزمنة إلى هشاشة العظام أو أمراض العظام الأيضية أو فقدان الوزن لدى بعض الأشخاص.

احتباس السوائل

يمكن أن تؤدي الأطعمة المالحة والتغيرات في مستويات الهرمونات وعدم تحمل الطعام إلى احتفاظ جسم الشخص بالسوائل أكثر مما قد يحتفظ به، وعلى سبيل المثال قد تصاب بعض الإناث بالانتفاخ قبل الدورة الشهرية مباشرة أو في بداية الحمل.

قد يكون للانتفاخ المزمن الناجم عن احتباس السوائل سبب أكثر خطورة، مثل فشل الكبد أو الفشل الكلوي أو مرض السكري، إذا لم يختفي الانتفاخ، فيجب على الشخص التحدث مع الطبيب.

عدم تحمل الطعام

يصاب بعض الأشخاص بالانتفاخ بعد تناول أطعمة معينة على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، أو عدم تحمل الغلوتين، أو مرض الاضطرابات الهضمية، ويمكن ربط الانتفاخ بالإسهال أو آلام المعدة، وسوف يختفي عن طريق إزالة الطعام المسبب للمشكلة.

الاضطرابات المزمنة

غالبًا ما يؤدي مرض القولون العصبي (IBD) والقولون العصبي إلى الانتفاخ على سبيل المثال، يعد مرض كرون أحد أنواع مرض التهاب الأمعاء (IBD) والتهاب الجهاز الهضمي وله مسار وعلاج محدد وفي المقابل فإن سبب القولون العصبي غير معروف وغالبًا ما يتم تشخيصه عندما لا يكون هناك سبب محدد للأعراض.

ويمكن أن يسبب كل من IBS وIBD الغازات والإسهال والقيء، وإذا كان الشخص يعاني أيضًا من فقدان الوزن غير المبرر، فمن المرجح أن يصاب بمرض كرون.

خزل المعدة

خزل المعدة هو اضطراب يؤثر على إفراغ المعدة بشكل منتظم ونتيجة لذلك، تتوقف الأعصاب التي تنظم حركة المعدة عن العمل بشكل صحيح مما يتسبب في مرور الطعام بشكل أبطأ بكثير عبر المعدة والأمعاء، وتشمل الأعراض ما يلي:

الانتفاخ

إمساك

الشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام

فقدان الشهية

حرقة في المعدة

استفراغ وغثيان

الألم وعدم الراحة

يمكن أن تسبب أمراض مثل مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى بعض جراحات الجهاز الهضمي، خزل المعدة في بعض الأحيان.

الاضطرابات النسائية

تسبب بعض المشاكل النسائية الانتفاخ، مثل الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث كما أن التهاب بطانة الرحم والذي ترتبط فيه بطانة الرحم بالمعدة أو الأمعاء يمكن أن يسبب الانتفاخ والتشنج وآلام المعدة.

وقد تعاني النساء المصابات بسرطان المبيض المبكر من الانتفاخ باعتباره العرض الوحيد للمشكلة ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا زيادة في الوزن والإمساك والألم.

الإمساك

يبدأ الانتفاخ عندما تتراكم محتويات الطعام في الأمعاء.  يمكن أن يأتي الإمساك من:

الجفاف

عدم وجود ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي

عدم تحمل الطعام

الحمل

بعض اضطرابات الأمعاء

نقص العناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم

أدوية معينة

بالنسبة لمعظم الناس، يمكن للمسهلات أو ممارسة الرياضة أو شرب الماء أو تغيير النظام الغذائي أن تحل نوبات الإمساك والانتفاخ.

أسباب أخرى

وفي حالات أقل شيوعًا، قد يكون انتفاخ البطن نتيجة لحالات خطيرة أخرى، وقد يعاني الأشخاص المصابون بحصوات المرارة أو أمراض المرارة من آلام شديدة في البطن تشبه الانتفاخ.

الاستسقاء، وهو تجمع السوائل في تجويف البطن هو حالة أخرى تؤدي إلى آلام البطن والانتفاخ، والسبب الأكثر شيوعًا لتراكم السوائل هذا هو مرض الكبد.

علاج انتفاخ البطن

يمكن عادةً علاج الانتفاخ بأمان في المنزل باستخدام تغييرات نمط الحياة أو العلاجات المنزلية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

يعد الاحتفاظ بمذكرات طعام لمراقبة الانتفاخ أمرًا مفيدًا لأنه يساعد في تشخيص حالات عدم تحمل الطعام وإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، ويجد الكثير من الناس أن تجنب بعض الأطعمة يمنع الانتفاخ ومشاكل صحية أخرى في الجهاز الهضمي.

وتتضمن بعض الخيارات التي قد تساعد ما يلي:

تغيير نمط الحياة

شرب المزيد من الماء

تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

القضاء على الأطعمة التي تسبب الانتفاخ

مضغ الطعام ببطء

الذهاب للمرحاض بانتظام

العلاجات المنزلية لانتفاخ المعدة

أكل النعناع

شرب خليط من صودا الخبز والماء

شرب خل التفاح

وضع وسادة التدفئة على المعدة

انتفاخ البطن، فيتو

الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

وتشمل هذه:

المكملات الغذائية لتكسير البروتينات أو السكريات المسببة للمشاكل.

مضادات الحموضة لتهدئة الحموضة الزائدة

ساليسيلات البزموت لمنع العدوى البكتيرية

ملين لتخفيف الإمساك

حقنة شرجية لحركة الأمعاء

وصفات الأدوية لعلاج انتفاخ البطن

قد يصف الطبيب أيضًا ما يلي:

يمكن لمضادات التشنج أن تعمل على استرخاء العضلات والمساعدة في تخفيف الانتفاخ

بعض المضادات الحيوية في حالات القولون العصبي أو فرط نمو البكتيريا في البطن

ويمكن أن تعمل المنشطات على تسريع عملية الهضم، مما قد يقلل من الانتفاخ

بعض مضادات الاكتئاب مثل سيليكسا قد تساعد في تقليل الانزعاج الناتج عن الانتفاخ

ونقدم لكم من خلال موقع “فيتو، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.



#منها #الغازات #والتهاب #المعدة #أسباب #وعلاجات #انتفاخ #البطن

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.vetogate.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى