العلوم والتكنولوجيا

يقول عالم فيزيائي إن قوانين الفيزياء ليست موجودة بالفعل

“مثل تقشير البصل اللامتناهي ، كلما قشرت أكثر ، كلما زاد قشرها.”

دماغ المجرة

يعيش غالبية الفيزيائيين في ظل افتراض مجموعة صارمة وغير قابلة للتغيير من القوانين التي تحكم الكون – ولكن ليس جميعهم.

كتب عالم الفيزياء النظرية سانكار داس سارما في بداية يجب قراءة العمود الجديد بتنسيق عالم جديد عمودي. تهدف قوانين الفيزياء هذه إلى وصف واقعنا المشترك ، على الرغم من أنها “تتطور مع تحسن معرفتنا التجريبية للكون”.

“ها هي المشكلة” ، يتابع سارما. “على الرغم من أن العديد من العلماء يرون أن اكتشاف هذه القوانين النهائية هو دورهم ، إلا أنني ببساطة لا أعتقد أنها موجودة”.

قبل محاولات ألبرت أينشتاين الثورية – وغير المكتملة في النهاية – لإنشاء ملف نظرية كل شيءوكل القفزات في مجالات مثل ميكانيكا الكم التي تلت ذلك ، كما يجادل الفيزيائي ، فإن مثل هذا الادعاء لم يكن ليبدو بعيد المنال.

في الواقع ، يقول سارما إنه يجد أنه “أمر لا يصدق” أن البشر “يمكنهم فهم جوانب معينة من الكون من خلال قوانين الفيزياء”.

يكتب: “عندما نكتشف المزيد عن الطبيعة ، يمكننا تحسين أوصافنا لها ، لكنها لا تنتهي”. “مثل تقشير البصل اللامتناهي ، كلما قشرت أكثر ، كلما زاد قشرها.”

جنون الكون المتعدد

بالإشارة إلى مفهوم الكون المتعددأو عدد لا حصر له من الأكوان ، يتساءل سارما كيف يمكن للبشر أن يكون لديهم مثل هذا الفخر لدرجة أنهم يتصورون أن القواعد الظاهرة التي يبدو أنها تحكم واقعنا ستنطبق على جميع الأكوان.

أثار حجة نظرية ، ويضيف سارما أنه حتى في مواجهة نظرية جوهرية مثل ميكانيكا الكم ، والتي وصفها بأنها “أشبه بمجموعة من القواعد التي نستخدمها للتعبير عن قوانيننا بدلاً من كونها قانونًا نهائيًا بحد ذاته.” ، لا يزال هناك الكثير من الألغاز والمتغيرات لاعتبار هذه النظرية الأساسية المزعومة مقدسة.

“من الصعب أن نتخيل أن علماء الفيزياء سيظلون بعد ألف عام من الآن يستخدمون ميكانيكا الكم كوصف أساسي للطبيعة” ، كما يتابع. “يجب أن يحل شيء آخر محل ميكانيكا الكم بحلول ذلك الوقت ، تمامًا كما حلت ميكانيكا الكم نفسها محل ميكانيكا نيوتن.”

ما قد يكون هذا البديل ، سارما يرفض التكهن. لكنه مع ذلك لا يرى أي سبب محدد يجعل وصفنا لكيفية عمل الكون الفيزيائي يصل فجأة إلى ذروته في بداية القرن الحادي والعشرين وأن يظل عالقًا إلى الأبد في ميكانيكا الكم.

ويضيف: “سيكون هذا فكرة محبطة حقًا!

المزيد عن الفيزياء: هذه العناوين الرئيسية حول قيام العلماء ببناء ثقب دودي هي محض هراء ، أيها الناس

#يقول #عالم #فيزيائي #إن #قوانين #الفيزياء #ليست #موجودة #بالفعل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى