الدوريات الأوروبية

2023 يكتب نهاية مجموعات دوري أبطال أوروبا


أغلق عام 2023، الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، صفحة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، بعد تغيير نظام البطولة.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرر تغيير نظام دوري أبطال أوروبا من نسخته المقبلة 2024-2025، لتنطلق بنظام الدوري، بدلا من الشكل المعتاد الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة وهو دور المجموعات، والذي ظل لنحو عقدين.

وكانت البطولة الأولى في القارة العجوز تعرف في بداياتها باسم كأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري، حيث كانت منافساتها تجرى بنظام خروج المغلوب من مباراتين ذهابا وإيابا.

وظهر دور المجموعات إلى النور للمرة الأولى موسم 1991-1992، حيث كان يتم تقسيم الأندية الثمانية المتأهلة من دور الـ16 في البطولة إلى مجموعتين، بواقع 4 فرق بكل مجموعة، قبل أن يتم تغيير اسم البطولة لاحقا إلى دوري أبطال أوروبا.

وطالت المسابقة عدة تغييرات بعدها، حتى تم الاستقرار في 2003-2004 على النظام الذي ينتهي خلال الموسم الحالي، من خلال توزيع الأندية الـ32 المشاركة في الأدوار الرئيسية على 8 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة للأدوار الإقصائية.

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد

ستتم زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا إلى 36 فريقا بداية من النسخة المقبلة، حيث سيتم تغيير نظام البطولة إلى نظام الدوري.

ومن المقرر أن يخوض كل فريق 8 مباريات بزيادة مباراتين عن عدد المباريات التي يخوضها، وفقا للنظام الحالي الذي سيتم إلغاؤه، على أن يلعب 4 مباريات بملعبه و4 مباريات خارج أرضه.

وسيتم تصنيف الفرق في 4 مستويات بناءً على معيار الاتحاد الأوروبي (يويفا)، وسيلعب كل فريق مع فرق أخرى من جميع المستويات الأربعة.

ويصعد أصحاب المراكز الثمانية الأولى مباشرة إلى دور الـ16، في حين تلعب الأندية أصحاب المراكز من التاسع إلى الـ24 دورا تأهيليا جديدا، لتحديد الفرق الثمانية المتبقية التي ستتأهل إلى هذا الدور.

دوري أبطال أوروبا

أرقام لا تنسى من مجموعات دوري أبطال أوروبا

يعد فريق ريال مدريد الإسباني هو الوحيد الذي شارك في جميع نسخ البطولة وفقا لنظام المجموعات، وظل محافظا على مقعده في مرحلة خروج المغلوب خلالها.

ويعد ريال مدريد ومعه ليفربول الإنجليزي هما صاحبا أكبر انتصار في دور المجموعات بالمسابقة، حيث تغلب الأول 8-0 على مالمو السويدي عام 2015، كما فاز الثاني بالنتيجة ذاتها على بشكتاش التركي عام 2007.

وكانت مباراة بروسيا دورتموند الألماني وليغيا وارسو البولندي، التي انتهت بفوز الأول 8-4 عام 2016، هي المواجهة التي شهدت أكبر عدد من الأهداف في تاريخ دور المجموعات، محطمة الرقم السابق لمباراة موناكو الفرنسي وديبورتيفو لاكورونيا الإسباني، التي انتهت للأول 8-3 عام 2003.

وشهد النظام المزمع إلغاؤه في دوري الأبطال، تألق الثنائي الأسطوري الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، حيث يحمل الأول الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في دور المجموعات خلال موسم واحد، حيث أحرز أحرز 11 هدفا في هذا الدور خلال موسم 2015-2016.

في حين يتصدر ميسي قائمة الهدافين التاريخيين لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال بشكل عام برصيد 80 هدفا.

دوري أبطال أوروبا

ويتصدر رونالدو أيضا قائمة اللاعبين الأكثر خوضا للمباريات في دور المجموعات بعدما شارك في 98 مباراة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد ويوفنتوس الإيطالي، في حين لعب ميسي 86 مباراة مع فريقي برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

ويمتلك فريق بايرن ميونخ الألماني رقمين قياسيين في مجموعات دوري أبطال أوروبا، الأول هو حفاظه على سجله خاليا من الهزائم في 40 مباراة متتالية بهذا الدور، من بينها 20 مواجهة خارج معقله (أليانز أرينا).

وتعود آخر هزيمة لبايرن ميونخ في هذا الدور بالبطولة إلى سبتمبر/أيلول 2017، عندما خسر 0-3 أمام باريس سان جيرمان الفرنسي.

أما الرقم القياسي الثاني الذي حققه البافاري في المجموعات فهو تحقيقه 17 فوزا متتاليا بين التعادل 1/1 مع أتلتيكو مدريد الإسباني في ديسمبر/كانون الأول 2020، والتعادل السلبي مع كوبنهاغن الدنماركي الشهر الماضي.

كما فاز بايرن ميونخ ومعه ريال مدريد في جميع مبارياتهما الست بدور المجموعات في المسابقة في 3 مواسم، وهو إنجاز لم يحققه سوى أياكس أمستردام الهولندي وليفربول ومانشستر سيتي الإنجليزيين على مدار العقدين الأخيرين.

ويمتلك جوناس، لاعب فريق فالنسيا الإسباني، الرقم القياسي لأسرع هدف بتاريخ مجموعات دوري أبطال أوروبا، حيث سجله بعد 10.96 ثانية عام 2021، بينما كان الإسباني أنسو فاتي، لاعب برشلونة السابق، أصغر هداف بتاريخ هذا الدور، بعدما هز الشباك بعمر 17 عاما و40 يوما عام 2019.

دوري أبطال أوروبا

كما أصبح البرتغالي بيبي، مدافع بورتو البرتغالي المخضرم، أكبر هداف في دور المجموعات، بعدما تمكن من التسجيل وهو بعمر 40 عاما و257 يوما في شباك انتويرب البلجيكي، في النسخة الحالية من البطولة.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDpiOjEzMDI6MDoxOGNlOjEwODc6MiA= جزيرة ام اند امز US

#يكتب #نهاية #مجموعات #دوري #أبطال #أوروبا
مصدر المقال الاصلي من موقع
al-ain.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى