الصحة العامة

اكتشفي علاج قلة نوم الرضيع بالأعشاب

متابعة-جودت نصري

تواجه العديد من الأمهات مشكلة قلة نوم الأطفال الرضع في الأشهر الأولى من حياتهم، رغم أن معدل النوم الطبيعي للمولود الجديد في الأشهر الستة الأولى يتراوح بين 14-16 ساعة. وترجع أسباب المشكلة إلى أن الطفل ينام بشكل متقطع خلال النهار ويأخذ أكثر من قيلولة. مدة كل جلسة تقريباً ثلاث ساعات، وبالتالي تكون النتيجة انخفاض عدد ساعات النوم للرضيع ليلاً، مما يجعل الأم تشعر ببعض التعب والإرهاق بسبب قلة نومها أيضاً.
ولعلاج هذه الظاهرة عند كثير من الأطفال الرضع، كان الحل هو استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج أعصاب الرضع، وقلة النوم أو النوم الخفيف، وتهدئة أعصابهم.
أسباب قلة النوم عند الرضع

المغص وارتفاع درجة الحرارة بسبب قلة النوم
يعد الجوع من الأسباب الرئيسية التي تسبب اضطراب النوم عند الأطفال الرضع، حيث أن المولود الجديد لديه معدة صغيرة ولا يمتص كمية كبيرة من حليب الثدي.
لا يستطيع الرضيع التفريق بين النهار والليل، فيستيقظ عدة مرات خلال الليل، مما يؤثر على حالته الصحية. يحتاج الرضيع أيضًا إلى الطعام كل ثلاث ساعات تقريبًا.
يعاني الأطفال من المغص أو ارتفاع درجة الحرارة نتيجة انقطاع النوم أثناء الليل، كما تلعب الإضاءة دوراً فعالاً في جعل الطفل ينام بشكل متواصل.
الحفاضة المبللة، حيث أن الرضيع لا يستطيع النوم بسلام إذا كانت الحفاضة مبللة، بالإضافة إلى تركيبة الحليب التي يستهلكها الطفل، قد تكون سبباً في عدم النوم ليلاً.
تعويد الرضيع على الحمل باستمرار يجعله لا ينام إلا بعد انتهاء الحمل. كما يؤدي استخدام الهواتف الذكية مع الطفل الذي بلغ سنة ونصف إلى قلة النوم. ولا ننسى أن مشاهدة الشاشات طوال اليوم لساعات طويلة تقلل من رغبة الطفل في النوم ليلاً.
الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة

علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب

هناك بعض المشروبات التي يمكن تحضيرها باستخدام الأعشاب الطبيعية، والتي تساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل ليلاً، ومن أبرزها:

الينسون
يعد من أفضل المشروبات العشبية التي يمكن تقديمها للأطفال الرضع، حيث يساعد على تهدئة الأعصاب. كما أن شرب اليانسون الدافئ ليلاً يساعد الطفل على النوم العميق، كما أنه يخفف المغص وآلام المعدة التي يعاني منها الأطفال ليلاً بسبب الانتفاخ، مع مراعاة عدم إضافة السكر إلى المشروب، حيث أن السكر يزيد من انتفاخ المعدة والغازات عند الرضع، ولا ينبغي إضافة العسل إلى مشروبات الأطفال دون عمر ستة أشهر.

البابونج
أثبتت الدراسات والأبحاث أن البابونج من أكثر الأعشاب المفيدة لتهدئة المعدة وعلاج الانتفاخ والمغص عند الأطفال.
كما يساعد البابونج على تخفيف حساسية الصدر عند الأطفال، والتي تكون أحياناً سبباً لقلقهم ليلاً وعدم قدرتهم على النوم.
يتم تحضير مشروب البابونج بإضافة ملعقة من أزهاره إلى كوب ماء مغلي، ويغطى المشروب لمدة ربع ساعة، ثم يصفى ويعطى للطفل قبل موعد النوم بنصف ساعة.

نعناع
يعتبر النعناع من أهم المشروبات العشبية التي تساعد الأطفال على النوم الهادئ والعميق، حيث تساعد أوراقه على الاسترخاء وتخفيف آلام المعدة. توضع بعض أوراق النعناع الطازجة في كمية مناسبة من الماء، ويوضع الخليط على النار حتى يغلي. يتم تصفية المشروب وتركه ليبرد، ثم يُعطى للطفل قبل أن ينام جيداً.

أعشاب لتهدئة الأعصاب عند الأطفال

الشمرة

الشمر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مركبات تساعد على تهدئة المعدة وتقليل المغص والانتفاخ عند الأطفال حديثي الولادة. وضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي، وتغطية الخليط لمدة ربع ساعة. بعد ذلك، تصفية الشراب. يعطى للطفل بعد الأكل أو بعد الرضاعة لتقليل تقلصات الأمعاء ليلاً.

كراوية
قم بخلط كميات متساوية من الكراوية المطحونة، والخزامى المطحون، والبابونج، وأوراق الريحان المطحونة، ثم قم بتخزين الخليط في وعاء أو زجاجة نظيفة ومحكم الإغلاق.
وضع ملعقة من خليط الأعشاب على كوب ماء مغلي، وتغطية المشروب لمدة ربع ساعة، ثم إعطاؤه للرضيع قبل نصف ساعة من إطعامه مرة واحدة يومياً، وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً يعطى مرتين في اليوم. يوم.

التوت
أثبتت التجارب والأبحاث العلمية الحديثة أنه من الأفضل شرب كوب من عصير التوت الأحمر الطازج بانتظام مرتين يومياً، في الصباح والمساء. لأنه يساعد على النوم العميق والمريح للرضع والأطفال الأكبر سناً، ويعود ذلك إلى احتواء التوت الأحمر على كميات كبيرة من الهرمون الذي يحفز الرغبة في النوم ليلاً.

ماء جوز الهند

إن إعطاء ماء جوز الهند قبل النوم بنصف ساعة يومياً يساعد الرضيع على النوم الهادئ والعميق. يحتوي مشروب جوز الهند على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يمد الجسم بالترطيب والراحة، وهو من العوامل التي تساعد على النوم العميق.

عادات تساعد الطفل على النوم

إن تعويد الطفل على النوم في سريره منذ الأيام الأولى بعد الولادة يساعد على ترسيخ روتين يومي للنوم.
– عدم وضع أي ألعاب كبيرة الحجم في سرير الطفل أثناء النوم لتجنب الاختناق.
تجنب وضع الأحزمة أو الحبال على السرير، حتى لا يتعرض الطفل للخطر.
تقديم مشروب يساعد الطفل على استرخاء الأعصاب، مثل النعناع أو اليانسون، قبل النوم مباشرة.

#اكتشفي #علاج #قلة #نوم #الرضيع #بالأعشاب

مصدر المقال الاصلي من موقع
emarat-news.ae

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى