الدوري السعودي

هل تراجعت قيمة النجوم العالميين بعد انتقالهم إلى الدوري السعودي؟

نجوم انتقلوا إلى الدوري السعودي بحثاً عن تجربة جديدة (Getty)

شكّل انتقال اللاعبين العالميين إلى بطولة الدوري السعودي محطة جديدة في مشوارهم الكروي، وحمل معه بعض الإيجابيات، وفي المقابل قلل من قيمتهم في سوق الانتقالات، وهذا ما أكّده، موقع فوت ميركاتو الفرنسي، الثلاثاء.

ووفقاً لما نشره الموقع من دراسة اعتمدت على مواقع تقييم اللاعبين مثل “ترانسفير ماركت” كلّف انتقال النجوم العالميين إلى الدوري السعودي تراجعاً لقيمتهم المالية في سوق الانتقالات، لكنه لم يكن العامل الوحيد لهذا التراجع المفاجئ.

وأضاف الموقع الفرنسي أن النجم كريم بنزيمة، مع اقتراب انتهاء عقده الذي ربطه بريال مدريد الصيف الماضي، بلغت قيمته 25 مليون يورو، لكنها تراجعت أكثر في الوقت الراهن لتبلغ 15 مليوناً فقط، وهذه القيمة هي الأضعف بالنسبة إليه منذ عام 2007.

وتراجعت قيمة نيمار السوقية بعد انتقاله إلى صفوف نادي الهلال بعشرة ملايين يورو، إذ أمست 50 مليوناً فقط، كما أنها مرشحة لكي تضعف أكثر بعد أن تلقى إصابة أنهت موسمه باكراً، ولن يتمكن من خوض المباريات إلى غاية الموسم المقبل.

ويلقى المهاجم سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش نفس المصير بتراجع قيمته إلى 40 مليون يورو، بينما أصبح سعر اللاعب سيكو فوفانا 24 مليون يورو بعد أن كان 32 مليوناً.

وشمل التراجع معظم اللاعبين ومن بينهم نغولو كانتي الذي أصبحت قيمته 12 مليوناً مقابل 15 مليوناً كانت في الماضي القريب، فيما استقرت قيمة الثلاثي، فرانك كيسييه، ومارسيلو بروزوفيتش ويانيك كاراسكو عند 20 مليون يورو، أي بتراجع قيمته 5 ملايين يورو.

وكان موقع ترانسفير ماركت قد ذكر في يونيو/حزيران الماضي أنّ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (38 عاماً) مهاجم نادي النصر، تراجعت قيمته السوقية إلى 15 مليون يورو، وهي أقل قيمة سوقية حققها، منذ انضمامه إلى مانشستر يونايتد عام 2004 عندما كانت قيمته 18 مليون يورو آنذاك وعمره 19 عاماً فقط.

ولم يكن الانتقال إلى الدوري السعودي العامل الوحيد وراء هذا التراجع، فمن اللاعبين من تقدم في السن ولم يعد يقدم ما كان يقدمه من مستوى قبل سنوات، مثل كريم بنزيمة وعدة أسماء أخرى.

#هل #تراجعت #قيمة #النجوم #العالميين #بعد #انتقالهم #إلى #الدوري #السعودي
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.alaraby.co.uk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى