الصحة النفسية

وزير الشباب: تكثيف البرامج التوعوية بمخاطر الإدمان والتعاطي الفترة المقبلة




آية عامر:


نشر في:
الجمعة 16 ديسمبر 2022 – 3:14 م
| آخر تحديث:
الجمعة 16 ديسمبر 2022 – 3:14 م

شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في صالون رؤى الشباب الذي نظمته مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة تحت عنوان “علاقة وسائل التواصل الاجتماعي بالشائعات وتأثيرها على الشباب وكيفية التصدي لها”.
 
وأكد أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أهمية التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي للتوعية بخطورة مشكلة تعاطي المواد المخدرة، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد من التعاون من أجل تكثيف الأنشطة والبرامج التوعوية، لاسيما في ظل اهتمام القيادة السياسية بالشباب وتوجيه أوجه الدعم لهم.

واستعرض عمرو عثمان، الوضع الراهن لمشكله التعاطي وجهود خفض الطلب على المخدرات من خلال مقارنة لبيانات المسح القومي الشامل للتعاطي والإدمان التي تم إجراؤها خلال العامين 2015، و2020، حيث أوضحت أن مؤشرات المسح سجلت انخفاضا كبيرا في نسب التعاطي والإدمان خلال عام 2020  مقارنة بالبيانات والمؤشرات التي تم رصدها عام 2015، وأصبح معدل التعاطي والإدمان في مصر يقرب من المعدلات العالمية بعدما كانت نسبه التعاطي ضعف المعدل العالمي عام 2015.

ولفت إلى إجراء استطلاع حول معلومات البعض عن المواد المخدرة وتبين وجود العديد من المفاهيم المغلوطة المتعلقة بتعاطي المخدرات منها أن المخدرات تساعد على القبول الاجتماعي بنسبة35.2%.

وذكر أن البعض يعتقد أنها تساعد على نسيان الهموم والمشاكل بنسبة 34.8% والتغلب على الاكتئاب بنسبة 30.6%، في حين يرى البعض أنها تساعد على العمل لفترات طويله بنسبة 29.1%، كما يعتقد بعض الأشخاص أنها تساعدهم على الجرأة بنسبة 24.9%.

ولفت إلى تكثيف صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، تنفيذ البرامج والأنشطة التوعوية من خلال المتطوعين لدى الصندوق والبالغ عددهم 32 ألف متطوع على مستوى الجمهورية لتصحيح المفاهيم المغلوطة والمعتقدات الخاطئة عن المخدرات ووفقا لبيانات الخط الساخن 16023 لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

ونوه بأن تعاطي مخدر الحشيش يحتل المرتبة الأولى بنسبة 48% من المتقدمين للعلاج من الإدمان والترامادول 22.5% والأفيون بنسبة 6% والمخدرات التخليقية “الأيس، الشابو، الفودو والاستروكس” 17%، موضحا مخاطر الإدمان، حيث يميل متعاطي المخدرات التخليقية إلى العنف وارتكاب الجرائم.

وتضمنت جهود خفض الطلب على المخدرات خلال الفترة من 2015 -2021 عده محاور منها إصدار السياسات والتشريعات لمناهضة تعاطي المخدرات والحوكمة وإنشاء قواعد البيانات والبحوث والدراسات والتوسع في تنفيذ البرامج الوقائية من خلال الاتصال المباشر مع الجمهور وتدشين حملات إعلامية كبيرة وحملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات والتي حققت نجاحات كبيرة، حيث انخفضت نسبه التعاطي بين العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 0.5% بعدما كانت 8% في بداية حملات الكشف عام 2019، نتيجة تكثيف حملات الكشف، كذلك انخفاض نسبه التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية إلى 0.8% بعدما كانت 12% عام 2017، مع استمرار  تكثيف حملات الكشف المبكر على العاملين بالجهاز الإداري للدولة وفقا لقانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات، وأيضا  توفير الخدمات العلاجية لأي موظف مريض إدمان مجانا وفي سرية شريطة أن يتقدم الموظف طواعية للعلاج من الإدمان وقبل نزول حملات الكشف مقر عمله.

 



#وزير #الشباب #تكثيف #البرامج #التوعوية #بمخاطر #الإدمان #والتعاطي #الفترة #المقبلة #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى